Top

انتخاب جيف شمّة لزمالة الاتحاد الدولي للتحكّم الآلي (IFAC)

البروفيسور جيف شمّة، أستاذ الهندسة الكهربائية، يقف في بهو ابن سينا الغربي (المبنى ٣).

​​​​ ​ 
تم انتخاب البروفيسور جيف شمّة​​، أستاذ الهندسة الكهربائية في جامعة الملك عبدالله، كزميل للاتحاد الدولي للتحكم الآلي (IFAC). ووفقاً لموقع الاتحاد، فإن جائزة زمالة الاتحاد الدولي للتحكّم الآلي تُمنح للمهندسين والعلماء والقادة​ التقنيين والمدرّسين البارزين الذين "قدموا مساهمات بارزة واستثنائية".
وسيتم تكريم البروفيسور شمّة، إلى جانب 33 شخصية أخرى وقع عليها الاختيار، خلال الدورة العشرين من مؤتمر العالم الذي يقام كل ثلاث سنوات، والذي ستستضيفه مدينة تولوز الفرنسية في يوليو 2017. وبهذا، ينضم البروفيسور شمّة إلى قائمة مرموقة تضّم أكاديميين عالميين، ومهندسين أعضاء في معهد الكهرباء والإلكترونيات، وحاملين لمنح مؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية من بعض أكبر المؤسسات البحثية مثل معهد ماساتشوستس للتقنية، وستانفورد، والمعهد الفدرالي السويسري للتقنية في زيورخ، وجامعة هونغ كونغ للعلوم والتقنية، وغيرها.
وفي هذه المناسبة، قال البروفيسور جيف شمّة: "تأتي هذه الزمالة بمثابة تقدير من الزملاء لمجموعة من أعمالي، سواء كان عملي المبكّر على نظم مراقبة القوية أو عملي مؤخّراً على النظم متعددة الوكلاء(MAS)".
وجدير بالذكر أن البروفيسور شمّة حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من معهد جورجيا للتقنية في 1983، وعلى درجة الدكتوراه في علم وهندسة النظم من معهد ماساتشوستس للتقنية في 1988. وهو حاصل على جائزة مؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية للباحثين الشباب، وجائزة دونالد إيكمان لمجلس التحكم الآلي الأمريكي، وجائزة محمد دحلة، بالإضافة إلى زمالة معهد الكهرباء والإلكترونيات IEEE منذ 2006. يتولّى شمّة حالياً منصب رئيس تحرير بالوكالة لمجلة "IEEE Transactions on Control of Network Systems" ، والمحرّر المشارك لمجلة "Games".
وأضاف شمّة: " منحتني جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية فرصة العمل على الخوارزميات، وكذلك على استكشاف مختلف تطبيقاتها وتجهيزاتها التجريبية".
يتولّى البروفيسور شمّة حالياً رئاسة برنامج الهندسة الكهربائية في قسم العلوم والهندسة الحاسوبية والكهربائية والحسابية في جامعة الملك عبدالله، ومدير مخبر الروبوتات والأنظمة الذكية والتحكم. وشغل في السابق كرسي جوليان هيغتوور في الأنظمة والتحكم، في كلية الهندسة الكهربائية والحاسوب في معهد جورجيا للتقنية. كما شغل مناصب أكاديمية في جامعة مينيسوتا، وجامعة تكساس في أوستن، وجامعة كاليفورنيا في لوس أنجليس.​