Top

معهد الفيزياء (IOP) في لندن يكرم أندريا فراتالوتشي من كاوست

حصل البروفيسور والأستاذ المشارك، أندريا فراتالوتشي، في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية على زمالة معهد الفيزياء (IOP) في لندن. الصورة من الأرشيف.

بقلم ديفيد ميرفي، أخبار كاوست

حصل البروفيسور أندريا فراتالوتشي، الاستاذ المشارك في قسم العلوم والهندسة الحاسوبية والكهربائية والحسابية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، على زمالة معهد الفيزياء (IOP) في لندن تقديراً لإنجازاته المتميزة في مجال الفيزياء.

وفي هذه المناسبة، قال فراتالوتشي:" يشرفني الحصول على هذه الزمالة، خصوصاً وأن معهد الفيزياء (IOP) من المعاهد المرموقة عالمياً، وتكريمهم لي هو بمثابة اعتراف بأهمية أبحاثي التي أقوم بها".

ويعد فراتالوتشي من الباحثين البارزين في كاوست، حيث انضم الى الجامعة في العام 2011، بعد أن كان يشغل منصب زميل ما بعد الدكتوراه في جامعة سابينزا في مدينة روما الإيطالية. واهتم فراتالوتشي بمجال التعقيد التطبيقي (applied complexity)، وهو من المجالات البحثية الجديدة التي تحاول فهم النظم الفيزيائية المعقدة وتحويلها إلى تقنيات مختلفة.

البروفيسور أندريا فراتالوتشي، خلال عمله في أحد مختبرات الحرم الجامعي الذي يضم مرافق بحثية متطورة، كان لها أثر كبير في نجاح أبحاثه بحسب قوله. الصورة من الأرشيف.

ويصف فراتالوتشي بحثه في هذا المجال العلمي الجديد قائلاً:" إنه مجال بحثي جديد جداً ولم يسبق دراسته من قبل. وقد قمت بإثبات فكرة التعقيد التطبيقي تجريبياً خلال السنوات القليلة الماضية، في سلسلة من النظم الجديدة لأغراض مختلفة، كأنظمة جمع الطاقة النظيفة، والتصوير الحيوي، والمواد الذكية، وتصميم الذكاء الاصطناعي وما إلى ذلك".

ويوضح فراتالوتشي:" باستخدام مفاهيم جديدة جذريًا في دراسة وفهم فيزياء النظم المعقدة، تمكنت من تصميم أجهزة ذات كفاءة قياسية عالمية، وجاهزة للتكامل على نطاق واسع مع التطبيقات الصناعية".