Top

طالب الدكتوراه غوراف أغاروال يحصد جائزة أفضل ورقة بحثية

فاز طالب الدكتوراه غوراف أغاروال من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، بجائزة أفضل ورقة بحثية في مسابقة ورقة الطالب للرابطة الدولية للإحصاء الهندي (IISA). الصورة بعدسة: خلود معاذ.

بقلم ديفيد ميرفي، أخبار كاوست

فاز طالب الدكتوراه غوراف أغاروال من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، بجائزة أفضل ورقة بحثية في مسابقة أوراق الطلبة البحثية من تنظيم الرابطة الدولية للإحصاء الهندي (IISA)، التي أقيمت على هامش فعاليات مؤتمر الرابطة للابتكار في علوم البيانات والإحصاء 2019، والذي عقد في مومباي في الهند، في الفترة من 26 إلى 30 ديسمبر 2019.

كما حصل أغاروال أيضًا على منحة الرابطة الدولية للإحصاء الهندي لبرنامج آر (R)، نظير مساهماته باستخدام البرنامج في البحث العلمي / الصناعي، حيث يقدم البرنامج بيئة برمجيات مجانية للحوسبة والرسومات الإحصائية.

ويقول أغاروال: " تشرفت بالمشاركة في مؤتمر الرابطة الدولية للإحصاء الهندي في مومباي، والتعرف على آخر التطورات والتحديات في علم البيانات والإحصاء. وسعدت جداً بالحصول على جائزة ورقة الطالب ومنحة البحث العلمي من الرابطة. وأشعر بالفخر لأن المجتمع الإحصائي الدولي قد اعترف ببحوثنا، وأنا متحمس جداً للقيام بمشاريع بحثية متميزة في المستقبل".

فاز طالب الإحصاء البيئي في كاوست ، الطالب غوراف أغاروال، بجائزة أفضل ورقة بحثية في مسابقة أوراق الطلبة البحثية من تنظيم الرابطة الدولية للإحصاء الهندي (IISA)، التي أقيمت على هامش فعاليات مؤتمر الرابطة للابتكار في علوم البيانات والإحصاء، في ديسمبر 2019 في مومباي، في الهند. 

تطوير أداة للتحليل المرئي للبيانات

استندت ورقة أغاروال الفائزة على الدراسة التي قام بها مع مجموعة أبحاث الأستاذ المشارك في الإحصاء البيئي (ES)، ينغ صن في كاوست، والتي تناولت التوزيع المشترك لسرعة الرياح واتجاهها في عدة مستويات ضغط. حيث طورت المجموعة البحثية أداة فعالة للتحليل المرئي للبيانات، يمكنها تحليل هذه البيانات الوظيفية المتغيرة واستخدامها لاحقًا في العديد من نماذج التنبؤ بالطقس والمناخ.

يقول أغاروال: " نركز على مراقبة جودة هذه البيانات المهمة من خلال اكتشاف القيم المتغيرة وباستخدام الطرق المقترحة، التي تمكنا من التنبؤ بالتوزيع المتغير للرياح في أجزاء من الغلاف الجوي حيث لا تتوفر عمليات رصد بموجات الراديو اللاسلكية".

أشاد الطالب غوراف أغاروال بالدعم الذي قدمه مشرفه، الأستاذ المشارك، ينغ صن، ودوره في تحقيقه لهذا الإنجاز. الصورة بعدسة: خلود معاذ.

مهارات برمجية متفوقة

حصل أغاروال قبل انضمامه إلى كاوست في العام 2016، على درجة البكالوريوس في الإحصاء من كلية هندو في دلهي، وأكمل درجة الماجستير في الإحصاء من المعهد الهندي للتكنولوجيا (IIT) في كانبور. ويركز بحثه الحالي على تطوير الأساليب الإحصائية في التطبيقات البيئية، مثل دراسة الآليات المسؤولة عن تحمل الملوحة في النباتات.

ويفيد أغاروال أن مخرجات أبحاثه الناجحة، كان سببها الدعم الثابت من مشرفه، البروفيسور ينغ صن، بالإضافة الى البيئة المثالية والمرافق المتطورة، التي يتميز بها حرم الجامعة.

ويختتم أغارول،: "أود أن أشكر البروفيسور ينغ صن لدعمه الكبير، الذي مكنني من الفوز بجائزة أفضل ورقة بحثية لفئة الطلبة. كما أود أن أشيد بالمرافق الممتازة في كاوست، التي استعطت من خلالها إجراء عمليات محاكاة للبيانات بسرعة فائقة وبدون أي تعقيدات، ولا شك أن المعرفة المكتسبة من الدورات العلمية التي تنظمها الجامعة، فضلاً عن خبرات أعضاء هيئة التدريس المحترمين في كاوست، كان لها أغلب الأثر في تطوير مهاراتي في مجال البحث والتطوير".