Top

الهايبرلوب : من حلم الى حقيقة

الرئيس التنفيذي لشركة (Jumpstarter) ديرك ألبورن يتحدث عن مستقبل النقل وكيفية بناء مشروع تجاري

 
ألقى ديرك ألبورن الرئيس التنفيذي لشركة Jumpstarter وهايبرلوب لتقنيات النقل، كلمة إلى مجتمع جامعة الملك عبدالله عن مشروعه لتطوير تقنية النقل المستقبلية هايبرلوب وذلك ضمن فعاليات برنامج الإثراء الشتوي (ويب) لعام 2017 في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية. وأشار ديرك إلى أن الفرصة مواتية في الوقت الحالي لإعادة تصميم وسائل النقل العام بشكل يحد من مشاكل التلوث والزحام والانبعاثات واستنزاف التمويل الحكومي في جميع أنحاء العالم. يقول ديرك: "أصبحت الزحامات المرورية مشكلة مؤرقة في حياتنا اليومية إذ أننا نهدر الكثير من وقتنا فيها بدلاً من قضائه مع أسرنا وأصدقائنا. ولا شك أننا بحاجة إلى تقنية نقل متطورة مثل تقنية هايبرلوب بدلاً من وسائل النقل التقليدية المستخدمة حالياً والتي عفا عليها الزمن."

ماهي تقنية الهايبرلوب؟

هايبرلوب هي تقنية نقل مستقبلية عالية السرعة لنقل الركاب والبضائع عبر أنابيب منخفضة الضغط خالية من الهواء تربط بين محطتين وداخل هذا الأنبوب كبسولات ركاب تندفع بسرعات كبيرة تفوق سرعة طائرات النقل التقليدية. ويعتمد هذا النظام على الدفع الكهربائي الذي يستمد قوته من الطاقة المتجددة. ومن المؤمل أن تكون الطاقة الاستيعابية لكل مركبة هايبرلوب 840 مسافراً، ينتقلون بسرعة قصوى تبلغ 760 ميلاً في الساعة.

نقطة بداية المشروع

يعتبر ديرك ألبورن رائد أعمال متمرس ويمتلك خبرة واسعة في أغلب مجالات الأعمال وهو من أكبر المنادين بمنهج العصف الذهني والدعم الجماعي لحل المشاكل (crowdstorming). وقد أكد ذلك خلال كلمته الرئيسية وأيضاً خلال جلسة النقاش معه والتي عقدت في مكتبة الجامعة على الهواء في وقت سابق من اليوم حيث أشار إلى أن الدعم الجماعي قد لعب دوراً كبيراً في الشركات التي شارك أو استثمر فيها. يقول ديريك: "تحدث مناقشات البنية التحتية للنقل في العادة داخل غرف مغلقة. ولكننا قررنا في هذا المشروع استخدام منهج العصف الذهني والدعم الجماعي المفتوح بحيث يتاح لجميع الناس من حول العالم المشاركة بأفكارهم. ويتم بناء الأدوات وتطوير المشروع خلال ذلك والتواصل مع الناس على الأقل مرة واحدة أسبوعياً. كان فريقنا المهتم بالمشروع يدرك أنه لا يمكنه القيام بالمشروع لوحده لذلك قررنا أن نبدأ بهذه الحملة الجماعية القوية. فأنت لا تحتاج أن تكون مليارديراً أو مليونيراً لتغيير العالم، كل ما تحتاجه فقط هو جمع الناس معاً."

أساسيات بناء المشاريع

شارك ديرك ألبورن في كلمته للحضور جوانباً من خبراته في ريادة الأعمال كما قدم النصح والمشورة لرواد المشاريع وأصحاب الشركات الناشئة من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية.  يقول ديرك: "قد تأتيك فكرة بناء أي عمل تجاري، في أي وقت ومكان. وأحياناً يتعين عليك أن تسأل أسئلة مجنونة كي تخرج بأفكار رائعة. فرائد الأعمال الناجح هو من يواظب على التعلم من التجارب والخبرات المتاحة وهو من لديه القدرة على التكيف. وباختصار، أفضل نصيحة أقدمها لأصحاب المشاريع هو أن تسأل وتطلب المساعدة والمشورة وطرح الأفكار."

وبعد كلمته المحفزة أتيح للحضور طرح الأسئلة والنقاش مع ديرك ألبورن ومناقشة مشروع هايبرلوب من الناحية العلمية والهندسية والبيئية وحتى الاجتماعية.