Top

كيف يمكن لقاعدة بيانات كلاود فلايم أن تساعد الباحثين

الصورة تقدمة السيدة/ تونديغاسبار مركز أبحاث الاحتراق النظيف بجامعة الملك عبد الله.

يعتبر مركز أبحاث الاحتراق النظيف بجامعة الملك عبد الله أحد أهم المراكز البحثية الرائدة في مجال أبحاث الاحتراق والوقود. وتوجد في الجامعة مساعي دؤوبة لمعالجة الجوانب الأساسية في جودة الاحتراق في توربينات الغاز ومحركات السيارات والأجهزة الصناعية الأخرى، وتتخذ هذه المساعي اتجاهين متوازيين وهما: تعزيز تكنولوجيات الاحتراق القائمة بالفعل والتوصل في الوقت نفسه لحلول مبتكرة للاستفادة من الوقود بطرق أكثر نظافة وأكثر فاعلية.

يتسم مركز أبحاث الاحتراق النظيف بالابتكار كل يوم، حيث تُطور يوميًا تجارب مبتكرة وأدوات حاسوبية بارعة من أجل دراسة خصائص ومواصفات اللهب والوقود، وهو ما يعتبر تتمة للجهود العالمية المبذولة في مجال توفير الطاقة والحفاظ على البيئة.

يعتبر كلاود فلايم أحد الوسائل المذهلة التي تنقل ما يحرزه مركز أبحاث الاحتراق النظيف من تقدم إلى المجتمع بأكمله، هذا بالإضافة إلى أنه يعتبر منصة لتصبح أحدث الأدوات الحاسوبية متصلة بعالم الأبحاث عبر الشبكة العالمية، هذا ولا تزال الجهود مستمرة من أجل الاستفادة القصوى منها من خلال الرقمنة واسعة النطاق للبيانات العلمية.

تتألف قاعدة بيانات كلود فلايم من السجلات العلمية ذات الصلة والمنشورة على مدار فترة زمنية طويلة والتي من شأنها أن تساعد الباحثين في مقارنة النتائج التي توصلوا إليها مع ما توصل إليه العلماء البارزون في هذا الإطار من نتائج وذلك بكل سهولة ويسر، حيث نجد أن قاعدة بيانات كلاود فلايم تزود المستخدم بمجموعة من الأدوات التي تقوم بأداء العمليات الحاسوبية المتنوعة والمعقدة، والتي تتضمن حسابات سرعة اللهب ومحاكاة تأخير الاشتعال. من المؤكد أن هذه العمليات الحسابية تسفر عن بيانات لا غنى عنها بالنسبة لمصممي المحركات من أجل تحليل أنماط اللهب والاشتعال لنظام المحرك/ الوقود.

جاري حاليًا نشر العديد من البرامج مثل أدوات تصميم الوقود على بوابة كلاود فلايم، وتهدف هذه الأدوات إلى تمكين المستخدمين من صياغة خليط الوقود بالخصائص المطلوبة الملائمة لإعدادات الاحتراق المحددة.

تتميز هذه الأدوات القوية وقاعدة البيانات المستمرة في التوسع في نطاقها بأنها متاحة في متناول اليد أينما كنت أثناء السفر أو العمل من مواقع بعيدة، ولا يوجد أي متطلبات للحصول عليها إلا توافر اتصال جيد بشبكة الانترنت. ومن المُلاحظ أن من أهم ما يميز هذه الخدمة أنه بمجرد استكمال العمليات الحاسوبية، يمكن ارسال النتائج المستخلصة عبر البريد الإلكتروني لطالب الخدمة في صيغة متميزة.

نظرًا للمزايا العديدة اللانهائية التي تتمتع بها قاعدة بيانات كلاود فلايم، نجد أنها قد اصبحت بجدارة نقطة اجتماع لأوجه التعاون العالمي كما أنها تشهد عددًا كبيرًا من الطلبات المقدمة إليها مع كل يوم يمر على تواجدها.

- الموضوع بواسطة أحفظ أحمد، طالب الدكتوراه بجامعة الملك عبدالله