Top

الرئيس المؤسس لجامعة الملك عبدالله يحظى بتقدير رفيع من جامعة هارفارد

الرئيس المؤسس لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، البروفيسور تشون فونغ شيه، يتسلم في مايو الميدالية المئوية لكلية الدراسات العليا للفنون والعلوم GSAS من جامعة هارفارد.

-بقلم ديفيد مورفي, من أخبار جامعة الملك عبدالله

تلقّى البروفيسور تشون فونغ شيه، الرئيس المؤسس لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، مؤخراً، الميدالية المئوية لكلية الدراسات العليا للفنون والعلوم GSAS من جامعة هارفارد. وتسلّم شيه، الذي حصل على درجة الدكتوراه في الرياضيات التطبيقية من جامعة هارفارد في العام 1973، هذه الجائزة في 23 مايو إلى جانب ثلاثة من أبرز خريجي جامعة هارفارد السابقين: بيت أديلسون، وجويدو غولدمان، وهارولد لوفت. 

يذكر أن ميدالية المئوية (Centennial Medal)، وهي أعلى تقدير تمنحه GSAS، قد مُنحت لأول مرة في العام 1989. وتقدّم الميدالية سنوياً إلى ما بين اثنين إلى أربعة من خريجي جامعة هارفارد، في اليوم الذي يسبق حفل ذكرى تأسيس جامعة هارفارد. وتعدّ الميدالية بمثابة اعتراف وتقدير للمساهمات المستمرة التي قدّمها الفائزون في ميادين المعرفة إلى زملائهم، وإلى ميدان تخصصهم، وإلى المجتمع ككل. 

قدم البروفيسور شيه مساهمات كبيرة في ميكانيكا الصدوع اللاخطية والطرق الحسابية لتحليل الصدوع؛ وفي رصيده حوالي 150 منشوراً في المجلات العلمية الرائدة؛ وهو من بين نخبة الباحثين المرجعيين البارزين في الهندسة وفق معهد المعلومات العلمية؛ كما عمل مستشاراً للإدارة الوطنية للملاحة الجوية، ومختبر أوك ريدج الوطني، ولجنة التنظيم النووي الأمريكية.

وكان البروفيسور شيه قد تولّى مهام منصبه كرئيس مؤسس لجامعة الملك عبدالله في 1 ديسمبر 2008، بعدما شغل منصب نائب رئيس الجامعة الوطنية في سنغافورة في الفترة من 2000 إلى 2008. وقبل ذلك، قاد البروفيسور شيه أبحاث مختبرات شركة جنرال إلكتريك في الولايات المتحدة، فضلاً عن عضويّته في هيئة تدريس جامعة براون.