Top

التداخل الحاسوبي والإحصائي للبيانات الضخمة

مؤتمر أبحاث التداخل الحاسوبي والإحصائي للبيانات الضخمة الذي نظمته جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في حرمها الجامعي في الفترة من 19 إلى 21 مارس بمشاركة باحثين وخبراء بارزين في مجالات علوم الحاسب الآلي والإحصاء لمناقشة علم البيانات.


نظمت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية مؤتمر أبحاث التداخل الحاسوبي والإحصائي للبيانات الضخمة في الفترة من 19 إلى 21 مارس الماضي بمشاركة باحثين وخبراء بارزين في مجالات علوم الحاسب الآلي والإحصاء. وغطى المؤتمر موضوعات ذات علاقة بعلوم البيانات مثل تمثيل المعطيات الوجيزة وتخزينها، وتصوير البيانات الضخمة، والخوارزميات المتوازية والموزعة للاستدلال والتحسين، وتحليل الرسوم البيانية والشبكات الكبيرة.

كما غطى المؤتمر موضوعات الإحصاءات المكانية والزمانية، وتعلم الآلة على نطاق واسع، والخصوصية التفاضلية في البيانات الضخمة، والتقنية والهندسة في توليد البيانات الضخمة. وضمت قائمة المؤسسات الأكاديمية المشاركة كلاًّ من الجامعة الأمريكية في الشارقة وجامعة آلبورغ وجامعة شيكاغو وجامعة برينستون وجامعة سيدني للتقنية وجامعة بنسلفانيا وغيرها.

تمحورت أهداف المؤتمر حول تبادل الأفكار ونتائج البحوث والتعاون لتعزيز أبحاث البيانات الضخمة في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، وتسليط الضوء على قوة البيانات الضخمة وكيفية توظيفها لخدمة العديد من المجالات العلمية في المملكة العربية السعودية والعالم. 

شارك في رعاية المؤتمر قسم العلوم والهندسة الحاسوبية والكهربائية والحسابية (CEMSE) في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، مع دعم إضافي من برنامج التعاون الصناعي ومكتب الشراكة الصناعية في الجامعة، وبدعم مالي من مكتب رعاية الأبحاث في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية.