Top

تطوير الإبداع الفني للذكاء الاصطناعي

لوحة فنية من إنتاج شبكة الذكاء الاصطناعي التي يطورها استاذ علوم الحاسب الآلي في كاوست البروفيسور محمد الحسيني ومتعاونين في فريق (VISION CAIR). المصدر: الحسيني وديفيانش جا وتشانغ

لاقت ورقة بحثية نشرها البروفيسور محمد الحسيني ، الأستاذ المساعد لعلوم الحاسب الآلي في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، قبولاً كبيراً في المؤتمر الدولي للإبداع الحاسوبي (ICCC) 2022، الذي يعتبر المؤتمر الأول حول الذكاء الاصطناعي الإبداعي الحاسوبي. وتناولت الورقة إهتمامات البروفيسور الحسيني في مجال انتاج الفن التشكيلي بإعتماد تقنيتي الذكاء الاصطناعي وتعليم الآلة.

يشار الى أن الحسيني حاصل على درجة الدكتوراه من جامعة روتجرز في ولاية نيوجيرسي الأمريكية عام 2016 ، وعمل خلال مسيرته المهنية في مراكز بحثية مرموقة مثل أدوبي للأبحاث، وبادو للأبحاث، وفيسبوك، وحالياً كاوست.

وتناولت الورقة المشروع البحثي للحسيني وفريقه (VISION CAIR) حول استخدام شبكات (CWAN) لإنتاج أعمال فنية جديدة أو أصلية. ويتم ذلك من خلال تدريب شبكات (CWAN) على أنماط الفن التشكيلي الموجودة عبر تعريضها لمستودع كبير من اللوحات الفنية من مختلف الحركات والأساليب الفنية، من 5000 عام حتى وقتنا الحاضر.

يقول الحسيني: "تحاول شبكات (CWAN) التعلم من تلك الأنماط الموجودة للتوصل إلى أنماط فنية جديدة أخرى مثيرة للاهتمام، وأن تنتج من خلالها فناً تشكيلياً قد يحبه الناس ويستمتعون به. وفي الوقت نفسه ، تخرج عن المسارات التقليدية الموجودة لإنتاج عمل فني جديد كلياً وإضفاء الأصالة على الإبداع".

إستطاع فريق الحسيني إنتاج أعمال فنية مبدعة بدرجة أكبر مقارنة بأساليب الذكاء الاصطناعي الحالية الأخرى - وهو استنتاج مدعوم بالنتائج التجريبية ، بما في ذلك تقييمات الاعمال الفنية ، التي شارك فيها 341 شخصاً. وتوضح النتائج أن شبكات (CWAN) يمكنها أن تنتج أعمال فنية جديدة بصورة أفضل بكثير مقارنةً بأحدث الأساليب الأخرى ، مثل (StyleGAN2) و(StyleCAN2).

ماذا يعني هذا لعالم الفن؟ يجيب الحسيني: " يستخدم العديد من الفنانين التشكليين في الوقت الحالي تقنية الذكاء الاصطناعي. وهذا يدلل على أن فن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يكون أداة مفيدة في صندوق أدوات الفنان التشكيلي، خصوصاً في مساعدته على إنتاج أعمال فنية فريده خاصه به".

ولا يعتقد الحسيني أن فن الذكاء الاصطناعي سيحل محل الفنانين التشكيليين، يقول: "هذه التقنية تشبه لحد كبير اختراع التصوير الفوتوغرافي. ففي الوقت الذي اعتاد فيه الناس على تصوير الواقع من خلال التصوير الفوتوغرافي، بدأ الفنانون والمبدعون في إنشاء حركات فنية جديدة انبثقت من تقنيات التصوير هذه".

"وحش كورونا"، لوحة فنية من إنتاج شبكة الذكاء الاصطناعي التي يطورها استاذ علوم الحاسب الآلي في كاوست البروفيسور محمد الحسيني ومتعاونين في فريق (VISION CAIR). المصدر: الحسيني وديفيانش جا

يعمل فريق (VISION CAIR) أيضًا على تعليم الآلات استخدام لغة أكثر فاعلية عند التواصل حول الفن التشكيلي ، سواءً كان فنًا موجودًا أو فنًا تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي. وهو ما سيقدمونه في ورقة بحثية قادمة في مؤتمر رؤية الحاسب الآلي والتعرف على الأنماط (CVPR) 2022 ، والذي يعتبر من أهم الفعاليات السنوية في العالم في مجال رؤية الحاسب الآلي.