Top

شركة "إكسيتون" التي مقرها كاوست تطور تقنية عرض للشاشات الرقمية بمستوى طيف غني من الألوان واستهلاك منخفض للطاقة

تستهلك معظم الأجهزة الرقمية مثل الهواتف النقالة وأجهزة الحاسب الآلي المحمولة الكثير من طاقة البطارية لعرض الصور ومقاطع الفيديو على شاشاتها. ومع زيادة اعتماد الناس على أجهزتهم المحمولة، تزداد أيضًا الحاجة إلى أجهزة تحتوي على بطاريات موثوقة يمكنها الصمود لفترات طويلة.

وفي هذا السياق، طورت شركة " إكسيتون" الناشئة، والتي مقرها جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) تقنية عرض جديدة تسمى "تيربو إل إي دي" تقلل من استهلاك الطاقة للأجهزة بنسبة 50 في المائة وتقدم صور عالية الدقة بمستوى طيف غني من الألوان يصل إلى 76 في المئة من الألوان المرئية مقارنة مع الشاشات القياسية التي تقدم 52 في المئة فقط. وهي نسبة كبيرة تعتبر الأولى من نوعها في العالم.

تأسست شركة "إكسيتون" في المملكة المتحدة في عام 2019، واستطاعت تطوير تصميمها المعماري وبرمجياتها المتقدمة الحصرية بتمويل بدء التشغيل بقيمة مليوني دولار أمريكي من صندوق تمويل الابتكار في كاوست.

يقول البروفيسور إيان كامبل نائب الرئيس المكلف للابتكار "كاوست هي مركز لأفضل العقول من جميع أنحاء العالم. ويسعدنا أن نرى شركة "إكسيتون" تقدم ابتكارات جديدة إلى السوق، ونفخر بدعمها في تطوير تقنياتها المتقدمة".

استطاعت "إكسيتون" من خلال تعاونها مع الجامعة من تطوير تقنيتها على نحو سريع باستخدام البنية التحتية المتطورة في كاوست، والتي تشمل الوصول إلى المختبرات المتخصصة وشبكة متميزة من مراكز الأبحاث والخبراء المتخصصين.

وصرح الدكتور بيتر ليفرمور، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة إكسيتون " عملت في هذه الصناعة في عدة مؤسسات من جميع أنحاء العالم، وأستطيع تأكيد أن جودة مرافق البحث والتطوير في كاوست استثنائية بالفعل. ونحن متحمسون جدًا لجلب تقنيات شركتنا إلى الجامعة والمملكة العربية السعودية".

(يمين) الدكتور بيتر ليفرمور، الرئيس التنفيذي لشركة إكسيتون وهو يتسلم جائزة معرض أسبوع الجمعية العالمية لشاشات عرض المعلومات 2023. المصدر : إكسيتون.

يشار إلى أن تقنية "تيربو إل إي دي" الخاصة بشركة "إكسيتون" فازت بجائزة (أي-زون) للابتكار عن تصميمها الموفر للطاقة، وذلك في أسبوع الجمعية العالمية لشاشات عرض المعلومات 2023 (SID) ، وهو معرض تجاري رائد لصناعة شاشات العروض. وبهذه المناسبة أكد ليفرمور "تسعى صناعة شاشات العروض إلى تطوير تقنيات موفرة للطاقة لتمكين ميزات جديدة وإطالة عمر البطاريات للمستهلك. وتعمل "إكسيتون" الآن على طرح تقنية "تيربو إل إي دي" الموفرة للطاقة في السوق من خلال العمل مع كبار مصنعي الشاشات في العالم".

من الحاضنة إلى السوق

بفضل تمويل بدء التشغيل والمرافق البحثية التي قدمتها كاوست لشركة "إكسيتون"، ستتمكن الشركة من الحصول على الدعم اللازم لتطوير تقنيتها وتسويقها، وهي في مناقشات الآن مع مصنعي شاشات العرض بشأن نموذج أولي يمكن تسويقه.

يقول غاري روبين، رئيس استثمارات الابتكار في كاوست "نتوقع مستقبلًا مشرقًا لإكسيتون. حيث ساهمت استثمارات كاوست ومواردها بشكل كبير في تطوير تقنيتها ونجاحها، وستواصل الجامعة تقديم المزيد من التوجيه والدعم من أجل استمرار نمو إكسيتون ونجاحها".

يذكر أن كاوست تستثمر في الشركات الناشئة الواعدة مثل "إكسيتون" لتحفيز الابتكار وريادة الأعمال وتطوير التقنيات والمنتجات للمساعدة في بناء نظام بيئي للتقنية العميقة في المملكة العربية السعودية. كما توفر الجامعة لهذه الشركات مجموعة من موارد البحث والتطوير المتميزة في مرحلة بدء التشغيل، فضلًا عن ربطها بالمستثمرين، وتمكين رواد الأعمال والمؤسسين من تحويل أفكارهم إلى منتج حقيقي ملموس ومؤثر.

كما أن جذب الشركات الدولية الناشئة والمتخصصة في مجال التقنية العميقة إلى كاوست وتوفير فرص البحث والتطوير والنمو والشراكة هي أولوية كبرى للجامعة، ويوائم حركة التحول الاقتصادي في المملكة ورؤية السعودية 2030 التي تنص في أهدافها على تحفيز الاقتصاد في المملكة العربية السعودية من خلال دعم المواهب الناشئة الدولية وتشجيعها على ترسيخ أعمالها في أرض الوطن وإحداث تأثير نوعي كبير في المملكة والعالم.