Top

خبراء الرصد البيئي من مؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية في كاوست

البروفيسور ألين تانينباوم من جامعة ولاية نيويورك في ستوني بروك كان محاضرًا في المؤتمر الأخير في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية ومؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية عن الرصد البيئي.

- بقلم كاتيلين كلارك, من أخبار جامعة الملك عبدالله

عقدت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست)  بالتعاون مع مؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية (NSF) مؤتمر الرصد البيئي في الفترة من 6 إلى 8 نوفمبر 2017 داخل الحرم الجامعي، والذي تشارك في الإشراف عليه كل من البروفيسور محمد سليم العلويني، والبروفيسور طارق النافوري والبروفيسور جيف شمة. وشملت موضوعات مواضيع المؤتمر مجالات التطبيقات الحضرية والمحيطية والزراعية، إلى جانب المجالات التأسيسية المتعلقة بالاتصالات والشبكات ومعالجة الإشارات والتحكم.

انعقد مؤتمر جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية ومؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية للرصد البيئي في الجامعة في الفترة من 6 إلى 8 من نوفمبر 2017.


وأوضح البروفيسور شمة أن: "المؤتمر تناول فكرة الاستدامة بشكل عام، وأن دورته الخامسة ركزت على الاستشعار والرصد البيئي وتطبيقات تجميع البيانات ونقلها باستخدام شبكات اتصال أجهزة الاستشعار، وتحليل البيانات باستخدام معالجة الإشارة، واتخاذ القرارات في الزمن الحقيقي بمساعدة الحوسبة عالية الأداء والتشغيل الآلي".

التفاعل الدولي

أكد الدكتور تيوفيلو أبراجانو، مدير مكتب رعاية الأبحاث في كاوست، على أهمية المؤتمرات بالنسبة إلى الجامعة قائلاً إنها تجمع أبرز الشخصيات المؤثرة من جميع أنحاء العالم في غرفة واحدة، لتوحيد الجهود وإقامة شراكات دولية فاعلة وسلسلة.

ألقى البروفيسورمعتز النزهي، عميد قسم العلوم والهندسة الحاسوبية والكهربائية والحسابية في كاوست، الخطاب الافتتاحي في المؤتمر الأخير داخل حرم جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية ومؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية عن الرصد البيئي.

أبرز المشاركين

شارك في المؤتمر ثلاثة محاضرين، هم: البروفيسور علي سيد، عميد الهندسة في المعهد الاتحادي السويسري للتقنية في لوزان (EPFL)، والبروفيسور ألين تانينباوم، أستاذ متميز في علوم الحاسب الآلي والرياضيات التطبيقية والإحصاء من جامعة ولاية نيويورك في ستوني بروك، والبروفيسور دينيش مانوتشا، أستاذ متميز في علوم الحاسب الآلي من جامعة نورث كارولينا في تشابل هيل. كما ضم المؤتمر 24 متحدثًا آخرين من العاملين في هذا المجال العلمي من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية وجامعات عالمية رائدة أخرى.

أشار الدكتور تيوفيلو أبراجانو، مدير مكتب رعاية الأبحاث في كاوست، إلى أن تعاون الجامعة مع مؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية مهم جداً، وذلك في خطابه الافتتاحي في مؤتمر جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية ومؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية عن الرصد البيئي.

تفاعلات العناصر البارزة

ناقش البروفيسور علي سيد في محاضرته بعنوان "تعلم الانتشار على الرسوم البيانية الضعيفة"، التفاعلات بين العملاء (أو الأفراد) المتصلين عبر الشبكة. كما تناول سيد موضوع التعلم الاجتماعي وانتشار المعلومات عبر الشبكات التي يكون فيها تدفق معلومات غير متماثل - كما في شبكات التواصل الاجتماعي (تويتر عل سبيل المثال).

البروفيسور علي سيد، عميد الهندسة في المعهد الاتحادي السويسري للتقنية في لوزان (EPFL)، كان محاضرًا أساسيًا في المؤتمر الأخير لجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية ومؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية عن الرصد البيئي.

الاعتماد على الشبكات الالكترونية

تناول البروفيسور تانينباوم في عرضه التقديمي موضوع "نقل الكتلة وقوة الشبكات المعقدة"، والاعتماد المتزايد في العالم على الفعالية والقوة وجودة الخدمة ودقة الوقت في الشبكات، مثل شبكات توزيع الكهرباء والتمويل ووسائل المواصلات والاتصالات والمعلومات.

ألقى البروفيسور ألين تانينباوم من جامعة ولاية نيويورك في ستوني بروك، محاضرة في المؤتمر الأخير لجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية ومؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية عن الرصد البيئي.

الحركة في العالمين الفعلي والافتراضي

يعمل البروفيسور مانوتشا وفريقه البحثي على محاكاة حركات الناس وسط حالة الزحام واستشعارها مع وضع نماذج للتسارع والمساحة، لحساب مسارات الحركة والسلوكيات لمجموعة من الأشخاص المستقلين الذين يتشاركون العالم الفعلي أو المساحة الافتراضية نفسها. وتتيح أدوات الملاحة ونظرية السمات الشخصية إمكانية تمثيل شخصيات الناس من مقاطع الفيديو للحشود، ويمكن استخدام ذلك في تحديد سلوكياتهم غير العادية. يقول البروفيسور مانوتشا "لقد طبقنا هذه الأدوات لوضع نماذج لسلوك وحركات الحجيج أثناء موسم الحج، والناس أثناء مراسم التنصيب الرئاسية، والتفاعلات بين البشر والروبوتات، والمراقبة البصرية؛ والتحليل المعماري".

البروفيسور دينيش مينوتشا، الأستاذ البارز لعلوم الحاسب الآلي في جامعة نورث كارولينا في تشابل هيل، كان محاضرًا في المؤتمر الأخير في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية ومؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية عن الرصد البيئي.

تغطية الرصد البيئي

وسلط المتحدثون الآخرون في المؤتمر الضوء على مجموعة من المواضيع، كموضوع الروبوتات تحت الماء والروبوتات الغواصة، ومشاكل علوم البيانات الضخمة، والاستشعار في الزحام أثناء موسمي الحج والعمرة، والرصد البيئي باستخدام الطائرات بدون طيار (الدرونز)، والنظم الذكية لتحلية المياه واستخدام المياه الجوفية، والمدن الذكية، وإنترنت الأشياء.

البروفيسور دينيش مينوتشا، الأستاذ البارز لعلوم الحاسب الآلي في جامعة نورث كارولينا في تشابل هيل، كان محاضرًا في المؤتمر الأخير في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية ومؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية عن الرصد البيئي.

كما ضم المؤتمر معرض لملصقات أبحاث الطلبة، حيث عرض الزوار والطلبة وزملاء ما بعد الدكتوراه من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية عملهم البحثي في المجالات ذات الصلة.