Top

ترشح البروفيسور دوارتي من جامعة الملك عبدالله لزمالة الجمعية الأمريكية لعلوم المسطحات المائية وعلوم البحار (ASLO)

البروفيسور كارلوس دوارتي

 ​
رشحت الجمعية الأمريكية لعلوم المسطحات المائية وعلوم البحار (ASLO) البروفيسور كارلوس دوارتي من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، رئيس مركز أبحاث البحر الأحمر في الجامعة وأستاذ كرسي أبحاث مؤسسة طارق أحمد الجفالي الخيرية لعلوم الأحياء البحرية بقسم العلوم والهندسة البيولوجية والبيئية، رشحته لزمالة الجمعية نتيجة لإنجازاته المتميزة وإسهاماته المستدامة للجمعية وأيضاً في مجال أبحاث العلوم المائية.

وتحدث البروفيسور كارلوس عن سعادته بهذا التكريم الكبير والمستحق مثمناً دور جامعة الملك عبدالله في ذلك حيث قال: "كان لجامعة الملك عبدالله دور كبير في رفع مستوى أبحاثي وقدرتي على إجراء العديد من الأبحاث التعاونية".

وتتركز أبحاث البروفيسور كارلوس دوارتي على دراسة آثار تغير المناخ العالمي على النظم البيئية البحرية، مع تناول جميع مكوناتها- التي تمتد من الكائنات الحية الدقيقة "الميكروبات" إلى الحيوانات الضخمة. وحالياً يجري أبحاثاً مهمة في مجال التخفيف من آثار التغيرات المناخية والتكيف معها باستخدام النظم البيئية الساحلية، إضافة إلى دراسة وظائف وتطبيقات مجموعة كبيرة من الميكروبات البحرية.

وقد بدأ برنامج زمالة الجمعية الأمريكية لعلوم المسطحات المائية وعلوم البحار في عام 2015، بهدف تكريم أعضاء الجمعية الذين ساهموا إسهامات استثنائية في تطوير العلوم المائية وأثروا المجتمع العلمي والمنشورات العالمية. سيتم تكريم الحاصلين على زمالة الجمعية الأمريكية لعلوم المسطحات المائية وعلوم البحار في هونولولو في فبراير المقبل 2017.
​