Top

كاوست تشارك في معرض فني للنظم البيئة لأشجار المانغروف في بينالي الدرعية

أقامت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) بالشراكة مع الفنانة المشهورة مارثا أتينزا معرض فني يهدف لتسليط الضوء على الدور الكبير للنظم البيئية لأشجار المانغروف في دعم المجتمعات المحلية. ويتوافق هذا الجهد التعاوني المتميز مع التزام الجامعة بالاستدامة والحفاظ على البيئة مع تشجيع الموهبة والابتكار.

زارت أتينزا، المشهورة بتعبيراتها الفنية المتميزة، كاوست للتعاون في إطلاق معرض مخصص في بينالي الدرعية للفن المعاصر الذي يقام في أحد أهم مواقع التراث الوطني في المملكة والمدرجة على قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي. ويهدف المشروع إلى التأكيد على أهمية النظم البيئية لأشجار المانغروف بالنسبة للمجتمعات المحلية في بلدة ثول والمملكة العربية السعودية على نطاق أوسع.

"بعد المطر"، بينالي الدرعية للفن المعاصر (2024)، مارثا أتينزا، "معادلة الدولة" (2019/2024)، المصدر: بينالي الدرعية، تصوير أليساندرو برازيل.

انطلقت المجموعة في رحلة استكشافية إلى ثول برفقة بعض الصيادين المحليين تعرفوا خلالها على ثقافة صيد الأسماك التاريخية في المنطقة، واكتسبوا رؤى ملهمة ساعدت الفنانة أتينزا على اكتساب الأفكار والمواد الضرورية لعملها الفني.

وتبرعت كاوست بـ 40 شتلة مانغروف لدعم تركيب هذا العمل الفني. وترمز هذه الشتلات إلى صمود أشجار المانغروف وأهميتها في الحفاظ على المجتمعات الساحلية - وهو جانب أساسي في قصة المعرض.

ويعتبر المعرض الناتج، الذي افتتح أبوابه في 19 فبراير تتويجًا لرؤية أتينزا الفنية التي جسدتها بمهارة باستخدام المواد المجمعة والرؤى والقصص الملهمة التي حصلت عليها خلال رحلتها للتذكير بالترابط العميق بين النظم البيئية والمجتمعات البشرية.

وينسجم هذا الجهد التعاوني المتميز مع استراتيجية كاوست الجديدة، ويؤكد تفاني الجامعة في تعزيز الاستدامة وتشجيع الابتكار ودعم المبادرات الثقافية، فضلًا عن زيادة الوعي بالقضايا البيئية والتأكيد على القوة التحويلية للفن في إحداث تغيير إيجابي.

يمكنكم زيارة المعرض في بينالي الدرعية للفن المعاصر في 24 مايو 2024