Top

أريغوني يفوز بجائزة بيناتسي لينتاني

الدكتور روبرتو أريغوني يتسلّم جائزة "بيناتسي لينتاني" الدولية لعلوم الحيوان، خلال احتفال نهاية العام الأكاديمي في أكاديميا دي لينسي، الذي شهدته العاصمة الإيطالية روما في 22 يونيو، بحضور رئيس الجمهورية الإيطالية (سيرجيو ماتاريلا) ورئيس مجلس النواب (روبرتو فيكو)، الرجلين الأول والثالث في الجمهورية الإيطالية.

فاز الدكتور روبرتو أريغوني، الباحث العالم في مركز أبحاث البحر الأحمر، بجائزة "بيناتسي لينتاني" الدولية لعلوم الحيوان، التي تقدمها أكاديميا دي لينسي، وذلك في حفل شهدته العاصمة الإيطالية روما.

وفي هذه المناسية قال أريغوني: "إنه لشرف عظيم أن أحصل على هذه الجائزة. وأنا ممتن جداً للبروفيسور بي مايكل بيرومين، على جهوده المتواصلة ومناقشاته الملهمة، وكذلك بالطبع لجامعة الملك عبدالله لدعمها المستمر لأنشطتي البحثية".

جدير بالذكر أن جائزة "بيناتسي لينتاني" تمنح كل سنتين، وهي مخصصة للباحثين الشباب (تحت سن 35 سنة) في مجال علم الحيوان التطوري العضوي. وقد سميت الجائزة بهذا الاسم تيمناً بالعالمين جوزابينا بيناتسي لينتاتي، وماريو بيناتسي، واللذين كانا أيضاً عضوين في أكاديميا دي لينسي، أقدم رابطة علمية في العالم أسسها فيديريكو شيزي في العام 1603.

وقد فاز أريغوني بالجائزة تكريماً لأبحاثه في موضوع التهديدات المستمرة للنظام الإيكولوجي للشعاب المرجانية في عدة مناطق جغرافية بيولوجية في المحيط الهندي والهادي، مع الأخذ في الاعتبار جوانب مختلفة مثل البيئة، والمنهجيات، والتطور، والتنوع الجيني. وقد تركز اهتمامه على وجه الخصوص على الشعاب المرجانية بأنواعها (Cnidaria، Anthozoa، Scleractinia)، والتي تعد أهم بناة الشعاب في العالم. واستخدم أريغوني طرقاً جزيئية ومورفولوجية قادته إلى اكتشاف ووصف الأنواع الجديدة وعلاقاتها التطورية.

وتسلّم أريغوني الجائزة خلال الحفل الختامي للعام الأكاديمي للأكاديمية، والذي أقيم في بالازو كورسيني في روما، بحضور كل من سيرجيو ماتاريللا، رئيس الجمهورية الإيطالية، وسيرجيو كوستا، وزير البيئة.

يذكر أنّ أريغوني انضمّ إلى جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في مارس 2015 كزميل ما بعد الدكتوراه في مختبر الشعاب المرجانية، وهو حالياً عالم أبحاث في المجموعة ذاتها. تتناول دراساته الرئيسية علم الموروثات، والسلالات، والجغرافيا الحيوية للمرجان الشجري المتصلب، مع التركيز بشكل خاص على الحيوانات المرجانية في البحر الأحمر. وهو مهتم بإدماج علم الوراثة والمورفولوجيا لتقييم التنوع البيولوجي المرجاني ولتحسين مجال تصنيف المرجان.