Top

دومينيك ميشيل يحصل على جائزة هيئة التدريس الأولى لشركة بروكتر آند قامبل

يقود الأستاذ المساعد دومينيك ميشيل مجموعة العلوم الحاسوبية في مركز الحوسبة المرئية في الجامعة.

- بقلم ديفيد مورفي, من أخبار جامعة الملك عبدالله 

حصل دومينيك ميشيل، رئيس مجموعة العلوم الحاسوبية في مركز الحوسبة المرئية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية أخيراً على جائزة هيئة التدريس الأولى لشركة بروكتر آند قامبل لقاء إسهاماته البحثية في قطاع الصناعات الاستهلاكية. ويرتبط عالم الحاسب الآلي والرياضيات بشراكة أكاديمية قديمة العهد مع شركة بروكتر آند قامبل، كما قاد عدة أبحاث أكاديمية وتطبيقية ومشاريع تطويرية فيها. وقبيل انضمامه إلى جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، أكمل ميشيل درجة البكالوريوس في علوم الحاسب الآلي والفيزياء، ودرجة الماجستير في علوم الحاسب الآلي، ونال درجة الدكتوراه في الرياضيات والعلوم الطبيعية في جامعة بون. وأجرى دراسات ما بعد الدكتوراه في العلوم الحاسوبية والرياضية في معهد كاليفورنيا للتقنية (كالتيك)، وانضم فيما بعد إلى قسم علوم الحاسب الآلي في ستانفورد.

تاريخ من التعاون

لقد كانت المشاريع التعاونية بين ميشيل وبروكتر آند قامبل في طليعة أبحاث الذكاء الصناعي وتعلم الآلة والحوسبة العلمية والمرئية. وعلى وجه التحديد، فقد أسهم ميشيل في تطوير ودمج تقنيات بمساعدة الحاسب الآلي لتطوير المنتجات في سير العمل في بروكتر آند قامبل. كما ساهم في عملية نقل التقنية في شركة بروكتر آند قامبل والتي تضم علامات تجارية رائدة ذات جودة موثوقة.

وقال آلان مينغوت، نائب الرئيس لشؤون الأبحاث والتطوير العالمي في بروكتر آند قامبل: "البروفيسور ميشيل شريك أكاديمي قديم العهد. لقد قدم مساهمة حاسمة في تطوير ودمج تقنيات تطوير المنتجات في سير العمل في فروع أساسية متعددة في شركتنا باستخدام الحاسب الآلي. وانه لمن دواعي سرورنا أن نقدم له هذه الجائزة لقاء مساهماته المتميزة في تعزيز قدراتنا الإبداعية".

ومن جانبه، قال ميشيل: "لدينا سجل حافل من التعاون البحثي مع شركة بروكتر آند قامبل الذي بدأ قبل حوالي خمس سنوات عندما كنت في ألمانيا. وتستند علاقتنا الأكاديمية معهم في المقام الأول على نقل التقنية". وأضاف: "بروكتر آند قامبل أكبر شركة للمنتجات الاستهلاكية في العالم وأكثرها ربحية، وتقدم خدماتها يومياً لقرابة 5 مليارات شخص في جميع أنحاء العالم من خلال علاماتها التجارية. ولذلك، فتأثيرها الكبير يؤكد على الأهمية العملية الهائلة لعملنا في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية".

تركيز الأبحاث الحالية

تشمل أبحاث ميشيل الحالية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية دراسة الجوانب الأساسية والتطبيقية للفيزياء والرياضيات الحاسوبية والتصدي لمسائل الأبحاث المطروحة في الخوارزميات والجبر الحاسوبي والطرق الرمزية العددية والنمذجة الرياضية لحل مسائل ذات صلة بالواقع في الحوسبة العلمية والمرئية.