Top

فعالية صمم لكاوست

أعضاء مجتمع جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية يعملون على مشاريعهم في ورشة عمل "صمم لكاوست" في مجموعة الإدارة الذاتية Maker Space.

-بقلم اني برينتو, من أخبار جامعة الملك عبدالله

تمتلك مجموعة Maker Space Group -وهي إحدى مجموعات الإدارة الذاتية ذات الاهتمام المشترك (SDG) في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية- غرفةً مليئة بالآلات والأسلاك والقواطع والدوائر الكهربائية التي تتيح لأعضاء مجتمع الجامعة تحويل جميع أفكارهم وابتكاراتهم إلى حقيقة. تأسست مجموعة Maker Space عام 2016 على يد بيتر راوتك عالم الأبحاث في مركز الحوسبة البصرية في الجامعة. وتعمل هذه المجموعة على نشر ثقافة "اصنع بنفسك" في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية وتحفيز العمل الجماعي. يقول راوتك: "تهدف مجموعة Maker Space  إلى تعليم وتدريب أعضائها وتزويدهم بالخبرات والتوجيهات لمساعدتهم على تنفيذ أفكارهم وأحلامهم باستخدام أحدث الآلات والأدوات والمواد".

وتتجاوز مشاركة المجموعة نطاق غرفة العمل؛ فتُنظِّم المجموعة كذلك ورش عمل ضمن فعاليات برنامج الإثراء الشتوي في الجامعة وبالتعاون مع مختلف أقسام جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية. وتهدف المجموعة إلى توسيع نطاق المهارات التي يتميز بها المجتمع العلمي في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية والمساعدة على تشجيع رواد الأعمال الناشئين.

إبداع الحلول

أطلقت مجموعة Maker Space في مارس من عام 2017 ورشة عمل بعنوان "صمم لكاوست" بالتعاون مع إدارة الصيانة السكنية بالجامعة بهدف البحث عن حلول تستخدم التقنية في تحسين الحياة اليومية في الجامعة (تقنية وحدات التحكم المُصغرة وإنترنت الأشياء (IoT) وأجهزة الاستشعار وغيرها). وكانت الأولوية القصوى للحلول التي تُساعد على توفير الطاقة في المباني السكنية والمرافق.

أعضاء مجتمع جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية يعملون على مشاريعهم في ورشة عمل "صمم لكاوست" في مجموعة الإدارة الذاتية Maker Space.

بدأ المشاركون في مجموعة Maker Space في الرابع عشر من مارس في مناقشة الأفكار والبدء في تنفيذ النماذج الأولية. وبعد أسبوعين من العصف الذهني والأفكار المبتكرة، قُدِّم 16 مقترحًا وحصلت تسع فرق على التمويل اللازم للبدء في تنفيذ النماذج الأولية وتحويل الحلم إلى حقيقة.

اجتمعت الفرق معًا لإنشاء النماذج الأولية وتخطيطها واختبارها. وكان النشاط خلال فترة الإنشاء مكثفًا، حيث تحصل الفرق الفائزة على دعمٍ يشمل جائزة قدرها 10000 ريال سعودي وجائزة التأثير المحلي مقدمة من إدارة خدمات الصيانة السكنية في الجامعة.

تضم مجموعة الإدارة الذاتية Maker Space أعضاءً من جميع أقسام جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية والذين يتمتعون بشغف تجاه مشاريع "اصنع بنفسك".

وفي أكتوبر، اختارت اللجنة المكوَّنة من الفريق الأساسي لمجموعة Maker Space وممثلين عن إدارة الصيانة السكنية ثلاث فرق فائزة.

وتقول باتريشيا هيوز، نائب الرئيس لخدمات المجتمع: "كان مستوى النماذج الأولية ممتازًا ومبهرًا، كما ظهرت فرص حقيقية لإحداث تأثير كبير على مجتمعنا وحياة المقيمين هنا". 

الفائزون بالمركز الأول في ورشة عمل "صمم لكاوست" والتي نظمتها مجموعة الإدارة الذاتية Maker Space، وذلك عن مشروع "لوحة التحكم في المنزل الذكي: جهاز مقياس طاقة يعتمد على إنترنت الأشياء." في الصورة (من اليسار إلى اليمين) بيتر راوتك، مؤسس مجموعة Maker Space؛ و نعيم محمد غزالي؛ وفؤاد غباني مدير الخدمات السكنية؛ وباتريشيا آن هيوز، نائب الرئيس لخدمات المجتمع ؛ وبرابهو موروجيسان.

حصل على مشروع "لوحة التحكم في المنزل الذكي: جهاز مقياس طاقة يعتمد على إنترنت الأشياء" على المركز الأول. حيث يقيس الجهاز استهلاك المياه والكهرباء في المنزل في الوقت الحقيقي،  عبر الإنترنت لتظهر على لوحة التحكُّم. وحصل تطبيق تطوير جدول مواعيد حافلات جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية على المركز الثاني، حيث يسمح للمستخدمين بالبحث عن مواعيد الحافلات والجداول الزمنية وخيارات مسار التحرُّك آليًّا عبر هواتفهم الذكية. وحصل على المركز الثالث مشروع ""Lockit Martin:  القفل الذكي عبر البلوتوث، وهو قفل باب ذكي لاسلكي يتحكم في منح الإذن لاختيار من سيدخلون المنزل دون مفتاح. وحصلت خمس فرق أُخرى على جوائز شرفية بفضل مشاريعها المبتكرة.

تُرحب مجموعة Maker Space دائمًا بمن ينضمون حديثًا إلى الجامعة وتسعى دومًا إلى ضم أفراد مجتهدين وراغبين في تدريس ورش عمل أو استضافة مجموعات التركيز الأسبوعي. يمكنك الاطلاع على مزيد من المعلومات عبر الموقع الإلكتروني makerpacesdg.com.