Top

الدكتور بيير ماجيستريتي عميد قسم العلوم الحيوية والبيئية يفوز بجائزة اللدونة العصبية ويُكرم في الدنمارك

الدكتور بيير ماجيستريتي عميد قسم العلوم الحيوية والبيئية

مُنح الدكتور بيير ماجيستريتي عميد قسم العلوم الحيوية والبيئية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية جائزة اللدونة العصبية التابعة لشركة إبسن ، اعترافاً بمساهماته في مجال علم الطاقة العصبية.

واستلم ماجيستريتي الجائزة مشاركة مع زميليه الدكتور ديفيد آتويل من جامعة لندن والدكتور ماركوس رايشل من جامعة واشنطن. وسوف يتم تكريمهم في ندوة الجائزة يوم 5 يوليو من العام المقبل 2016، وذلك خلال الذكرى العاشرة لاجتماع الاتحاد الأوروبي للعلوم العصبية في كوبينهاجن في الدنمارك.

وكانت مساهمات ماجيستريتي العظيمة، بحسب وصف رئيس جامعة الملك عبدالله جان لو شامو، قد "أسفرت عن معلومات جديدة وهامة في علم الطاقة، إذ بالنسبة لزعيم لقائد جامعي أكاديمي و عالم شغوف مثل بيير، فقد قدّمت لنا أبحاثه مفهوماً جديداً للعقل، ليس فقط في نطاق البحث العلمي، ولكن فيما يفيد مجتمعنا".

نبذة عن مؤسسة إبسن IPSEN

تمنح مؤسسة إبسن جائزة اللدونة للباحثين في مجال علم اللدونة العصبية أو المرونة العصبية. وتهدف الجائزة إلى تقدير المساهمات العظيمة في المجالات الفرعية للنمو والتطوير، وعلم كيفية تكوين نقاط الإشتباك العصبي، والشيخوخة، والتجديد، والإدراك، وأبحاث عامل النمو وغيرها. ويشير علم اللدونة العصبية إلى التغيرات التي تحدث في الدماغ نتيجة تغيرات في السلوك والبيئة والتفكير والانفعالات والإصابات الجسدية.

"يشرفني أن يتم الإعتراف بي بجانب هؤلاء الزملاء العظماء من العلماء"، يقول ماجيستريتي، "وقد كانت مؤسسة إبسن الحافز لنا لزيادة التعاون في مجال الأبحاث، وإني أتطلع حقاً للمشاركة في اجتماع الاتحاد الأوروبي للعلوم العصبية FENS لعام 2016."

ومن بين من سبق حصولهم على الجائزة الحائز على جائزة نوبل "تورستن فيزل" وعلماء آخرين معروفين دولياً مثل "جين بيير شانجو" في مدرسة المعلمين العليا، و"أنطونيو داماسيو" في جامعة جنوب كاليفورنيا ومعهد سالك.

نبذة عن الدكتور "بيير ماجيستريتي"

قدّم ماجيستريتي مساهمات كبيرة في مجال استقلاب الطاقة بالمخ، فقد اكتشف فريقه بعض الآليات الخلوية والجزئية التي تكمن وراء الاقتران بين نشاط الخلايا العصبية واستهلاك الطاقة في المخ.

وقد اشتملت اهتمامات ماجيستريتي البحثية على دراسة الأساس الخلوي والجزئي لاستقلاب الطاقة في المخ، وتصوير الدماغ، والمحددات السلوكية الجزئية والخلوية لللدونة العصبية والدبقية.

ماجيستريتي هو الرئيس الحالي لمنظمة أبحاث المخ الدولية، وهو أيضا أستاذ في معهد العقل والدماغ في المعهد التقني الفدرالي العالي في لوزان في سويسرا.