Top

أعضاء هيئة التدريس في كاوست يتصدرون قائمة كلاريفيت للباحثين الأكثر استشهادًا بأبحاثهم لعام 2022

مجددًا يثبت أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) حضورهم القوي في مجال نشر الأبحاث العلمية المؤثرة من خلال تصدرهم لقائمة الباحثين الأكثر استشهادًا بأبحاثهم لعام 2022، والتي نشرتها مؤسسة كلاريفيت التحليلية التي تعد من المؤسسات الرائدة عالميًا في مجال تحليل الأبحاث الأكاديمية. وتُصدر المؤسسة سنويًا قائمة بأسماء الباحثين الذين يمثل عملهم أعلى 1% من الأبحاث التي يتم الاستشهاد بها في جميع أنحاء العالم.

تؤكد قائمة هذا العام على المكانة العالمية لباحثي كاوست في مجالاتهم التي غطت مجموعة من التخصصات مثل علوم الحاسب الآلي وعلوم المواد والكيمياء وعلوم الأرض وعلوم النبات والحيوان، مع تكرار إدراج العديد من أعضاء هيئة التدريس عبر أكثر من فئة واحدة. 

تقدم كاوست دعمًا متميزًا لأعضاء هيئة تدريسها من خلال تزويدهم بالموارد اللازمة للقيام بأبحاث مؤثرة وبنية تحتية بحثية عالمية، فضلًا عن شبكة دعم كبيرة تضم زملاء ما بعد الدكتوراه والطلبة والموظفين والشركاء الخارجيين.

قائمة باحثي كاوست أصحاب أعلى الاستشهادات المرجعية لعام 2022 حسب القسم

قسم العلوم والهندسة البيولوجية والبيئية

أكثر باحثي كاوست استشهادًا بأبحاثهم لعام 2022 من قسم العلوم والهندسة البيولوجية والبيئية: كارلوس دوارتي، ماثيو ماكابي، مارك تستر، بيير ماجستريتى. المصدر: كاوست

كارلوس دوارتي

أستاذ متميز في علوم البحار، وأستاذ كرسي طارق أحمد الجفالي لعلوم أحياء البحر الأحمر في كاوست.

يعتبر البروفيسور دوارتي قائد فكري وباحث مرموق في علم المحيطات البيولوجي والبيئة البحرية في المناطق الاستوائية والقطبية، وفي مجال علوم النباتات الكبيرة والميكروبات، والأنظمة الساحلية. وهو مرجع عالمي رائد في النظم البيئية للكربون الأزرق، وتحديداً بيئة المروج والأعشاب البحرية، ومشارك نشط في جهود استعادة المرجان العالمي.

* من أكثر الباحثين استشهادًا بأبحاثه في مجال علوم البيئة وعلوم النبات والحيوان.

بيير ماجستريتي

نائب الرئيس للأبحاث، أستاذ متميزفي العلوم الحيوية، ومدير مبادرة الصحة الذكية في كاوست.

قدم البروفيسور بيير ماجستريتي خلال مسيرته المهنية مساهمات بحثية ملحوظة في مجال تفاعلات الطاقة الأيضية للدماغ. وقدمت أبحاثه دراسة مفصلة لأصل الإشارات العصبية المكتشفة باستخدام تقنيات تصوير الدماغ الوظيفية الحالية المستخدمة في الأبحاث العصبية والنفسية.

* من أكثر الباحثين استشهادًا بأبحاثه في عدة مجالات متقاطعة.

ماثيو ماكابي

أستاذ الاستشعار عن بعد والأمن المائي، ومدير مبادرة المناخ وقابلية العيش في كاوست.

تتمحور أبحاث البروفيسور ماثيو مكابي على القضايا العالمية المتعلقة بالأمن المائي والغذائي، وتحديدًا تلك المتعلقة بدراسة تأثيرات تغير المناخ، والزراعة الدقيقة، ورصد موارد المياه ونمذجتها، والاستخدام الجديد لتقنيات المراقبة عن بعد لتحسين دراسة النظم الأرضية.

* باحث ذو خبرة عالية في مجال علوم الأرض.

مارك تستر

أستاذ علوم النبات، والمدير المشارك لمركز الزراعة الصحراوية في كاوست، والمؤسس المشارك وكبير العلماء في شركة التقنية الزراعية (RedSea LLC).

تتركز معظم أبحاث البروفيسور مارك تيستر على فهم العمليات الجزيئية التي تسمح للنباتات بالبقاء في ظروف دون المستوى الأمثل، وتحسين قدرة المحاصيل على التكيف في البيئات المتغيرة. ويمتد هذا البحث إلى دراسة وتدجين النباتات التي تتحمل الملوحة الشديدة، مثل الكينوا والساليكورنيا (نبتة الخريزة).

* من أكثر الباحثين استشهادًا بأبحاثه في عدة مجالات متقاطعة.

قسم العلوم والهندسة الحاسوبية والكهربائية والحسابية

أكثر باحثي كاوست استشهادًا بأبحاثهم لعام 2022 من قسم العلوم والهندسة الحاسوبية والكهربائية والحسابية: محمد سليم العلويني. المصدر: كاوست

محمد سليم العلويني

أستاذ متميز في الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسب الآلي. نائب الرئيس المشارك للأبحاث في الجامعة.

نشر البروفيسور العلويني عدة أوراق بحثية عبر مجموعة من مجالات علوم الحاسب الآلي. وهي تشمل تصميم وتحليل مجموعة من التقنيات المتنوعة وأنظمة الاتصالات اللاسلكية الضوئية وأنظمة الراديو الإدراكي وأنظمة وشبكات الاتصالات اللاسلكية في البيئات القاسية.

* باحث شهير في مجال علوم الحاسب الآلي.

قسم العلوم والهندسة الفيزيائية

أكثر باحثي كاوست استشهادًا بأبحاثهم لعام 2022 من قسم العلوم والهندسة الفيزيائية: حسام الشريف، عثمان بكر، ستيفن دي وولف، محمد الداودي، جورج جاسكون، عمر محمد، يوهان، توماس أنثوبولوس، هوابين زانغ، هيلكي بيك. المصدر: كاوست

حسام الشريف

أستاذ هندسة وعلوم المواد.

تتركز الاهتمامات البحثية الرئيسية للبروفيسور حسام في تطوير المواد النانوية للإلكترونيات، وتخزين الطاقة وأجهزة الاستشعار. وتشارك مجموعته البحثية في تصنيع المواد النانوية المتقدمة، مع التركيز على تطبيقاتها في المملكة العربية السعودية.

* من أكثر الباحثين استشهادًا بأبحاثه في مجال علوم المواد.

توماس أنثوبولوس

أستاذ هندسة وعلوم المواد.

تهدف أبحاث البروفيسور أنثوبولوس في كاوست بصورة أساسية إلى تطوير المواد والأجهزة المحسنة لمجموعة واسعة من التطبيقات في مجالات مثل تجميع الطاقة وتوليدها، والإلكترونيات، والشاشات، والإضاءة، وأجهزة الاستشعار. ويستكشف عمله أيضًا تقنيات التصنيع للإلكترونيات النانوية ذات المساحة الكبيرة.

* من أكثر الباحثين استشهادًا بأبحاثه في عدة مجالات متقاطعة. 

عثمان بكر

أستاذ هندسة وعلوم المواد، ونائب وكيل الجامعة للتخطيط الاستراتيجي.

تتركز الاهتمامات البحثية للبروفيسورعثمان في مجال المواد الهجينة. وتدرس مجموعته البحثية في كاوست تركيب وتجميع المواد الهجينة العضوية وغير العضوية والمواد النانوية ذات الخصائص البصرية والإلكترونية الجديدة.

* من أكثر الباحثين استشهادًا بأبحاثه في مجالي الكيمياء وعلوم المواد.

هيلكي بيك

أستاذ مساعد، هندسة وعلوم الأرض. 

تتمحور الاهتمامات البحثية الرئيسية للبروفيسور بيك حول دراسة المخاطر المناخية وفهمها وإدارتها مثل الفيضانات والجفاف وموجات الحرارة من خلال الاستفادة من أحدث التطورات في تقنية تعليم الآلة والاستشعار عن بعد والنمذجة الحاسوبية.

* من أكثر الباحثين استشهادًا بأبحاثه في مجال علوم الأرض

ستيفان دي وولف

أستاذ هندسة وعلوم المواد، ومدير مشارك مكلف لمركز أبحاث الطاقة الشمسية في كاوست، ورئيس قسم هندسة وعلوم المواد.

تتركز معظم أبحاث البروفيسور دي وولف في مجال علوم وتقنية الخلايا الكهروضوئية، وتصنيع الخلايا الشمسية عالية الكفاءة القائمة على السيليكون، وفحص هياكل السطح البيني والتلامس الكهربائي المتعلق بالخلايا الشمسية والأجهزة الإلكترونية.

* من أكثر الباحثين استشهادًا بأبحاثه في عدة مجالات متقاطعة.

محمد الداودي

أستاذ متميز في الكيمياء، مدير مركز الأغشية المتطورة والمواد المسامية في كاوست.

تعمل مجموعة البروفيسور الداودي في الجامعة على تطوير هياكل المواد العضوية المعدنية (MOFs) لعلاج المشاكل الأكبر تحديًا والأطول عمرًا مثل بدائل الطاقة النظيفة، والحد من انبعاثات الغازات الدفيئة، والتخفيف من التهديدات البيولوجية والكيميائية للحياة.

* من أكثر الباحثين استشهادًا بأبحاثه في مجال الكيمياء.

خورخي جاسكون

أستاذ في علوم الكيمياء، ومدير مركز الحفز الكيميائي في الجامعة، وقائد مبادرة كاوست لتدوير الكربون. 

تتمحور الاهتمامات البحثية للبروفيسور جاسكون عند نقطة تقاطع الهندسة الكيميائية مع علوم المواد، بما في ذلك تطوير مواد نانوية جديدة، والحفز الكيميائي متعدد الوظائف، مع التركيز على نحو خاص على كيمياء C1، وتقنية فيشر تروبش للتصنيع، وتثمين غاز ثاني أكسيد الكربون، والتحفيز الضوئي، وتطوير الأغشية.

* من أكثر الباحثين استشهادًا بأبحاثه في مجال الكيمياء.

يو هان

أستاذ في الكيمياء

تتركز أبحاث البروفيسور هان على مواد النانو المسامية والتشكيلية والبنية النانوية، وتحليل هياكلها المعقدة وتطوير تطبيقات جديدة لهذه المواد في عمليات الحفز، والفصل، والامتصاص، والاستشعار، والليزر.

* من أكثر الباحثين استشهادًا بأبحاثه في مجال الكيمياء

عمر محمد 

أستاذ هندسة وعلوم المواد.

تتركز معظم أبحاث البروفيسور عمر على استخدام أحدث تقنيات النانو والتحليل الطيفي بالليزر فائق السرعة والتصوير الإلكتروني رباعي الأبعاد لفهم الأساسيات الديناميكية للناقل في مجموعة متنوعة من أنظمة الخلايا الشمسية. وتشمل هذه الأنظمة النقاط الكمومية لأشباه الموصلات والبوليمرات وخلايا البيروفسكايت الشمسية.

* من أكثر الباحثين استشهادًا بأبحاثه في عدة مجالات متقاطعة.

هوابين زانغ

أستاذ مساعد في الكيمياء

ينصب التركيز الرئيسي لأبحاث البروفيسور زانغ على تطوير المحفزات أحادية الذرة، مع التهيئة الخاصة لتحويل الطاقة المستدامة، بما في ذلك التحفيز الضوئي والتحفيز الكهربائي والتحفيز الحراري.

* من أكثر الباحثين استشهادًا بأبحاثه في عدة مجالات متقاطعة.