Top

مجلة نيتشر تنشر بحثاً للبروفيسور كارلوس دوارتي

البروفيسور كارلوس دوارتي

نشرت مجلة نيتشر (Nature) في عددها الصادر يوم الأربعاء، 27 يناير 2016، دراسة بحثية مشتركة وضخمة عن التسلسل الجينومي للأعشاب البحرية شارك بها أستاذ علوم البحار، البروفيسور كارلوس دوارتي وفريقه العلمي في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية مع جامعات عالمية أخرى. وتعد هذه الدراسة مهمة جداً في شرح كيفية نمو النباتات وتكيفها في مياه البحر وتحت الظروف البيئية القاسية الأخرى كالتغييرات المناخية.

الأعشاب البحرية هي مجموعة صغيرة من حوالي 60 نوعاً من النباتات الزهرية التي تكيفت على الحياة في المحيطات في وقت مبكر، ثم تطورت لتنمو في المياه المالحة بصورة كاملة. وتعتبر الأعشاب البحرية من أكثر النظم البيئية المهمة والمنتجة في المحيطات.

قام فريق البروفيسور دوراتي بدارسة نوع من الأعشاب البحرية يطلق عليها الحزامية البحرية (Zostera marina)، وهي فصيلة نباتية فقدت عدداً من جيناتها أثناء عملية تكيفها للنمو في المحيطات وتفاعلاتها مع الكائنات الحية والحشرات والمركبات المنبعثة في الغلاف الجوي. إلا أنها طورت عدداً من الآليات لمقاومة الملوحة، والتي يمكن دراستها وتطبيقها على تقنيات التربية الانتقائية من أجل زيادة تحمل المحاصيل الغذائية للملوحة. يقول دوراتي: "الأعشاب البحرية هي مجموعة مهملة من النباتات العليا، حيث أن لها أهمية كبيرة جداً خصوصاً كونها النباتات البحرية الوحيدة التي يمكنها الاستيطان الكامل في البحار."

ساعدت دراسة جينوم الحزامية البحرية (Zostera marina) والمشهورة أيضاً بمسمى إيلجاجراس (Eelgrass)، ساعدت العلماء والباحثين في تحديد نقاط ضعف النباتات في مواجهة الظروف البيئية القاسية والمجهدة مثل التغيرات المناخية، والتي تؤدي إلى فقدان مضطرد لبيئات الأعشاب البحرية. كما أن دراسة القدرة التكيفية لهذه الأعشاب قد يدفع جهود المحافظة على فعالية هذه النظم البيئية المهددة. يقول دوراتي: "استغرقت هذه الدراسة فترة طويلة تجاوزت سبع سنوات حيث تطلب الأمر عدداً كبيراً من الناس للقيام بعملية فصل الرمز التطوري وإكمال التسلسل الجينومي لهذه الأعشاب البحرية". وقادت هذه الدراسة أستاذة علوم الأحياء البحرية جانين أولسن من جامعة خرونينغن بمشاركة أكثر من 35 مختبراً من جميع أنحاء العالم بما في ذلك معهد خرونينغن لعلوم الحياة التطورية، ومركز أبحاث البحر الأحمر في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، وقسم التقنية الحيوية النباتية والمعلوماتية الحيوية في جامعة غنت، وقسم العلوم الزراعية والبيئية في جامعة أوديني. نبذة عن البروفيسور كارلوس دوراتي

البروفيسور كارلوس دوراتي، أستاذ علوم البحار واستاذ كرسي طارق أحمد الجفالي لعلوم أحياء البحر الأحمر في قسم العلوم والهندسة البيولوجية والبيئية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، وتتركز أبحاثه على دراسة آثار تغير المناخ العالمي على النظم البيئية "الإيكولوجية" البحرية، مع تناول جميع مكوناتها-التي تمتد من الكائنات الحية الدقيقة "الميكروبات" إلى أن تصل إلى الحيوانات الضخمة أو العملاقة.

حصل البروفيسور دوراتي على ميدالية فلاديمير ايفانوفيتش فردانسكي لعام 2016 من الاتحاد الأوروبي لعلوم الأرض (EGU) تكريماً لإسهاماته البارزة في مجال العلوم البيولوجية.