Top

"يونت إكس": شركة ناشئة تتيح خدمات الحوسبة الفائقة للجميع حول العالم

أعضاء فريق الشركة الناشئة يونت إكس في كاوست. الصورة بعدسة ريان يانغ يانغ.

بقلم ديفيد ميرفي، أخبار كاوست

باعتماد تقنية تشبه الخدمة السحابية تأسست الشركة الناشئة "يونت إكس" (UnitX) بتمويل من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) بواسطة كيران نارايانان، خريج كاوست درجة الدكتوراة في الهندسة الميكانيكية في عام 2018، ومشرف رسالته  البروفيسور رافي سامتاني، الأستاذ المشارك في الهندسة الميكانيكية. وتهدف الشركة لتقديم خدمات الحوسبة الفائقة السحابية المتخصصة للمؤسسات والشركات في العديد من القطاعات الحكومية والصناعية، مثل المالية، والتأمين، وتجارة التجزئة، والاتصالات، والرعاية الصحية، والخدمات اللوجستية، والتصنيع. ويتم توفير هذه الخدمات عبرمنصة برنامج "يونت إكس" على الانترنت سواء كانت من أجل  اتخاذ  قرارات تعتمد على تحليل البيانات الكبيرة والذكاء الاصطناعي (AI)، أو تصميم منتجات أفضل بطريقة سريعة باستخدام المحاكاة والنمذجة التي تعتمد على الحوسبة المتوازية.

في العادة اذا كانت شركتك تحتاج الى اي من الخدمات اعلاه وذلك باستخدام أجهزة الحاسب الآلي المحمول فانك سوف تحتاج لعام كامل لتحقيق ذلك. واذا اردت انجاز هذا العمل في يوم واحد فلابد لك من الاستعانة بالحواسيب العملاقة والتي تكلف ملايين الدولارات. اليوم تغير شركة "يونت إكس" ذلك الوضع كما يوضح نارايانان ذلك بقوله: "يمتلك الحاسوب العملاق النموذجي وحدات معالجة مركزية أكثر بـ 50,000 مرة من تلك التي نجدها في أجهزة الحاسب الآلي المحمول، هذا بالإضافة إلى تفوقها الكبير من ناحية سعة تخزين البيانات وامتلاكها لنظم اتصال مدمجة فائقة السرعة، وهذا يعني أن لها القدرة على إجراء عملية حسابية معقدة (قد تستغرق عاماً كاملاً على جهاز الحاسوب المحمول-) وذلك في غضون يوم واحد فقط. ومع ذلك، فهي تكلف ملايين الدولارات وتتطلب فرق كبيرة من المهندسين الماهرين لتشغيلها، الأمر الذي يجعل الحصول على خدماتها صعب للغاية ومحصور فقط للشركات العملاقة المهتمة بالابتكار. تهدف "يونت إكس" لتغيير ذلك من خلال إتاحة خدمات الحوسبة الفائقة حسب الطلب باعتماد تقنية تشبه الخدمة السحابية، إضافة الى تقديم تجربة مستخدم سهلة تمكن حتى المستخدم العادي من الاستفادة من قدرات الحواسيب العملاقة في تسريع الابتكار. وتقدّر الدراسات قيمة خدمات السوق العالمية للحوسبة الفائقة بنحو 224 مليار دولار، بمعدل نمو سنوي يصل الى 25 في المائة".

أعضاء فريق "يونت إكس" في الحرم الجامعي: البروفيسور رافي سامتاني (الأول من اليسار) وخريج كاوست كيران نارايانان (دكتوراة 2018) (الثاني من اليمين). الصورة بعدسة ريان يانغ يانغ.

نقطة البداية

 يشرح نارايانان أن عمله في مجموعة البروفيسور رافي سامتاني لمحاكاة الموائع والبلازما أكسبه تجربة تعليمية واسعة في مجال تطوير برمجيات الحوسبة الفائقة. وتبين له خلال دراسته لدرجة الدكتوراة وجود تباين كبير في وجهات النظر بينه وبين البروفيسور سامتاني فيما يتعلق بدراسة العلوم لأغراض الأبحاث التطبيقية في مقابل الابحاث الأساسية.

البروفيسور رافي سامتاني، الأستاذ المشارك في الهندسة الميكانيكية، رئيس مجموعة محاكاة الموائع والبلازما في كاوست. الصورة بعدسة ريان يانغ يانغ. 

يقول نارايانان: " كان البروفيسور سامتاني شغوفًا بالأبحاث الأساسية، وكنت أنا أكثر اهتمامًا بالأبحاث التطبيقية التي من شأنها تطوير التقنيات في الصناعة، خصوصاً في مجال استخدام الطرق الحاسوبية والخوارزميات التي نطورها كتطبيقات في الصناعة بدل حصرها فقط في أغراض البحث الأكاديمي. وأدى هذا التباين في وجهات النظر بيني وبين البروفيسور سامتاني إلى مناقشات طويلة بيننا نشأت منها فكرة "يونت إكس". ثم انضمت الينا أنكيتا شري من مجتمع الجامعة كمدير مالي نظراً لخبرتها الطويلة في الشؤون المالية وقانون الأعمال، وكان التكامل والعقلية القانونية التي جلبتها أنكيتا قوة أساسية لفريقنا."

دعم كاوست

من جانب اخر ساهم مركز ريادة الأعمال في كاوست بدعم مؤسسي شركة "يونت إكس"، انطلاقاً من دوره في دعم رواد الأعمال حيث وفر لهم البنية التحتية والموارد والقوى العاملة اللازمة للنمو. وساعدت الإرشادات القيمة التي حصل عليها الفريق خلال مشاركته في برنامج "تقّدم" لتسريع في تحسين مفهوم أعمالهم ونموذجهم وفهم احتياجات عملائهم. ويضيف نارايانان بأن مركز ريادة الأعمال في كاوست ومنسوبو الابتكار والتنمية الاقتصادية في الجامعة قدموا لفريق "يونت إكس"  الدعم الكامل، والمساعدة في الحصول على الموارد اللازمة لإطلاق للشركة الناشئة بكامل طاقتها. هذا فضلاً عن أن كاوست تمتلك البنية التحتية الصحيحة لخدمة رواد الأعمال القادمين.

خبرة فريق "يونت إكس"

 بحسب نارايانان فان الفريق يمتلك  خبرة كبيرة في أربعة مجالات رئيسية تشكل أركان تقنية الحوسبة الفائقة، وهي: معمارية الحاسب الآلي، وتطوير الخوارزميات، وتطبيقات الحوسبة للواجهة الأمامية، وتحليل البيانات الضخمة. ويضيف:" هدفنا مساعدة المؤسسات الإقليمية على توفير نفقاتها وزيادة انتاجيتها من خلال دمج البنية التحتية للحوسبة المحلية الخاصة بهم (إن وجدت) مع مراكز الحوسبة الفائقة وخدمات التقنية السحابية العامة. كما أننا نساعد علماء البيانات والمهندسين على التركيز على مخرجات ونتائج أبحاثهم بدلاً من التعامل مع تعقيدات إدارة الأجهزة والبرامج، وبالتالي فإننا نضمن الاستدامة الطويلة لمبادرات النمذجة القائمة على الذكاء الاصطناعي والمحاكاة الحاسوبية".

المؤسس المشارك في "يونت إكس"، كيران نارايانان يشير إلى أن البنية التحتية المتطورة للحوسبة الفائقة في كاوست ساعدته على تعلم الكثير خلال فترة وجوده في الجامعة. الصورة بعدسة أنستازيا خرينوفا.

كسر حواجز التكلفة والمهارة

تعمل "يونت إكس" على تعزيز قدراتها الفريدة في مجال الحوسبة الفائقة من اجل احداث التغيير محليا وذلك من خلال الشراكة مع العديد من المؤسسات ومراكز البحث والتطوير في المملكة وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك لبناء منصة حوسبة فائقة متكاملة تمكّن العملاء من الحصول المباشر على خدمات الحوسبة  ودفع قيمة الخدمة المطلوبة فقط حسب رغبتهم.

أشاد فريق الشركة الناشئة "يونت إكس" بجهود مركز ريادة الأعمال في كاوست وقسم الابتكار والتنمية الاقتصادية في الجامعة على الدعم الكبير الذي حصلوا عليه لإطلاق منصتهم بنجاح. الصورة بعدسة ريان يانغ يانغ.

وأوضح نارايانان بانهم يريدون كسر حواجز التكلفة والمهارة المرتبطة بالحوسبة الفائقة، ويضيف:" نحن لا نتملك حواسيب عملاقة ولكن منصة برنامج "يونت إكس" مرتبطة بمؤسسات تمتلك هذه الحواسيب مثل كاوست وجامعة الملك عبدالعزيز، حيث  لدى معظم هذه المؤسسات طاقة حوسبة احتياطية على أجهزتها تجعلها متاحة للمستخدمين النهائيين. وهذا أيضاً يجعل منصتنا قابلة للتوسعة نظرًا لعدم حاجتها لرأس مال ضخم كما هو الحال في الأعمال "التقليدية". وأكثر ما يميز منصة برنامج "يونت إكس" هو الأداء الفائق للغاية في معالجة التطبيقات المثبتة عليها، وهي برآة  اختراع مسجلة لنا توجتها الخبرة المجتمعة لأعضاء فريقنا والتي تتجاوز 30 عاماً. فعلى سبيل المثال، عند إجراء عملية محاكاة -أو تحليل لبيانات ضخمة -على حاسوب عملاق، فإن منصة برنامج "يونت إكس" تقدم أداءً أسرع من 10 الى 15 مرة مقارنةً بالخدمات السحابية العامة، مع انخفاض في التكلفة يبلغ نحو 60 في المائة تقريبًا. ولا تحتاج منصتنا الى خبرة برمجية كبيرة من قبل المستخدمين النهائيين، فنظامنا سهل الاستخدام كسهولة استخدام تطبيق شركة  تزويد خدمة البث الحي و الفيديو "نيتفليكس" (Netflix)، ويمكن لعملائنا الحصول على النتائج في اليوم الأول من الاستخدام".

شراكات رئيسية

تشهد "يونت إكس" حاليًا عملية انتقال سلس من مرحلة ما قبل التمويل التأسيسي الى مرحلة التمويل المبكر. حيث أنشأ مؤسسوها العديد من الشراكات الرئيسية مع مختلف مراكز الحوسبة الفائقة في المملكة وخارجها بهدف توسيع خدماتها وتلبية الاحتياجات المتنامية للعملاء بشكل أفضل عند التدشين الرسمي للمنصة والمقرر في شهر أغسطس 2019.