Top

دونال برادلي زميلاً في الأكاديمية الأمريكية للمخترعين

تمت تسمية البروفيسور دونال برادلي، نائب رئيس جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) للأبحاث، والأستاذ المتميز لفيزياء المواد وهندسة الأجهزة، زميلاً في الأكاديمية الوطنية (الأمريكية) للمخترعين NAI، وفقاً لما أعلنته الأكاديمية في 8 ديسمبر 2020. وقد حظي بهذه الزمالة هذا العام، علماء وباحثون من 115 جامعة ومعهداً بحثياً حكومياً أو غير ربحي في جميع أنحاء العالم. ويمتلك الزملاء الجدد براءات اختراع يزيد مجموعها عن 4700 براءة اختراع أمريكية؛ منهم 24 زميلاً من الأكاديميات الوطنية للعلوم والهندسة والطب؛ وستة زملاء من الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم؛ واثنان من الحائزين على جائزة نوبل.

يذكر أن البروفيسور برادلي، الرائد في مجال أشباه الموصلات القابلة للذوبان، شارك في اختراع الإضاءة الكهربائية البوليمرية، وشارك في تأسيس كامبريدج ديسبلاي تكنولوجي ليميتد Cambridge Display Technology Ltd.، الشركة الفرعية المملوكة بالكامل لشركة Sumitomo Chemical Company. كما أنه شارك لاحقاً في تأسيس شركة موليكيولور فيجين ليمتيد Molecular Vision Ltd. في إمبريال كوليج لندن Imperial College London، لتطوير أنظمة جديدة للكشف عن البوليمرات لتطبيقات التحليل الدقيق، والتي استحوذت عليها مؤخراً مجموعة أبينجدون هيلث Abingdon Health Group.

عمل برادلي أيضاً في مجلس إدارة شركة سولاز برس ليميتد Solar Press Ltd. (U.K.)، ودعم CSEM Brasil في إنشاء Sunew، حيث تأسست كل من Solar Press وSunew بهدف تطوير الخلايا الشمسية المطبوعة. ومؤخراً، كان أحد مؤسسي بيروليد ليميتد PeroLED Ltd.، وهي شركة عرض وإضاءة تركز على مادة البيروفسكايت، تنتقل حالياً إلى كاوست.

وكانت مساهمات برادلي في العلوم والهندسة قد حازت على جوائز تقدير عديدة، منها جائزة ديكارت من الاتحاد الأوروبي في 2003؛ وجائزة SID Jan Rajchman في 2005؛ ووسام IOP Faraday في 2009؛ ووسام IET Faraday في 2010؛ وميدالية RS Bakerian في 2010؛ وجائزة E-MRS Jan Czochralski في 2019.

كما سبق أن حاز برادلي على زمالة Royal Society، الأكاديمية الوطنية البريطانية، منذ العام 2004؛ وأن عُيِّن قائداً لوسام الإمبراطورية البريطانية في العام 2010، لقاء خدماته في ميادين العلوم. كما أنه حصل على دكتوراه فخرية من جامعة شيفيلد (2014) وجامعة هونغ كونغ المعمدانية (2017)، وعلى زمالة فخرية من كلية تشرشل كوليدج كامبريدج (2018). بالإضافة إلى ذلك، برادلي هو أستاذ فيزياء زائر في جامعة أكسفورد، وأكاديمي زائر في مركز أكسفورد سوتشو للأبحاث المتقدمة.

نبذة عن برنامج زمالة الأكاديمية الوطنية للمخترعين

يسلط برنامج زمالة الأكاديمية الوطنية للمخترعين الضوء على المخترعين الأكاديميين، الذين أظهروا روحاً من الابتكار، خلال إنشاء أو دعم الاختراعات المتميزة ذات التأثير الملموس على جودة الحياة والتنمية الاقتصادية ورفاهية المجتمع. يُعدّ انتخاب المخترع زميلاً في الأكاديمية الوطنية للمخترعين، أعلى درجات التميز المهني التي تمنح فقط للمخترعين الأكاديميين.

يمتلك زملاء الأكاديمية حتى الآن أكثر من 42,700 براءة اختراع أمريكية، أنتجت أكثر من 13,000 تقنية وشركة مرخصة، وخلقت أكثر من 36 مليون فرصة عمل. بالإضافة إلى ذلك، فإن العائدات المستندة على اكتشافات زملاء الأكاديمية بلغت أكثر من 2.2 تريليون دولار.

سيُنصّب برادلي وبقية الزملاء في حفل تعريف الزملاء للعام 2021، الذي يقام خلال الاجتماع السنوي العاشر للأكاديمية الوطنية للمخترعين، الذي يُعقد في يونيو 2021 في تامبا، بولاية فلوريدا.

يمكن استعراض قائمة الزملاء الكاملة هنا.