Top

مستجدات أبحاث كاوست

فيما يلي قائمة بأحدث الإنجازات البحثية في كاوست خلال الأسبوع الماضي

يقصد بمصطلح (Biofortification) أو "التعزيز الحيوي" استخدام الوسائل العلمية لزيادة القيمة الغذائية للمحاصيل. وفي هذا الصدد، توصل مختبرا الأستاذين إكرام بليلو وسالم البابلي في كاوست إلى تطوير آلية لتعزيز إنتاج الكاروتينات في العديد من النباتات من خلال معالجة مسارات جزيئية محددة، بحيث يمكن لجسم الإنسان أن يحول هذه الكاروتينات إلى فيتامين (أ).

www.sciencedirect.com

يعتبر ثاني أكسيد الكربون من الغازات الدفيئة الرئيسية. وفي حين أن تقليل إنتاجنا من هذا الغاز يعد أحد طرق مكافحة تغير المناخ، إلا أن هناك طريقة أخرى تتمثل في تحويله إلى منتجات مستدامة. يوضح البروفيسور زو لو ومجموعته البحثية في كاوست كيف يمكن تطبيق هذا النهج من خلال وضع ثاني أكسيد الكربون تحت ضغط مرتفع.

www.nature.com

تشير الإحصاءات إلى أن معدلات الإصابة بمرض السكري في المملكة العربية السعودية هي من بين الأعلى في العالم. وهذا يجعل الاكتشاف المبكر لمستويات الجلوكوز غير الطبيعية في الجسم ضرورية لمنع تطور المرض، ولكن يستدعي ذلك في العادة إلى سحب عينات من الدم وعمل التحاليل المختبرية عليها. ولتبسيط هذا الإجراء، قام مختبر البروفيسور توماس أنثوبولوس في كاوست بتصميم جهاز استشعار حيوي جديد يمكنه اكتشاف معدل الجلوكوز من عينات اللعاب.

www.sciencedirect.com

أصبح التحرير الجيني الآن جزءًا رئيسيًا من البيولوجيا الجزيئية. وفي حين أن العديد من الأدوات باتت متاحة اليوم، لا يزال هناك العديد من التحسينات اللازمة للتطبيقات الزراعية والطبية. أعلن مختبر البروفيسور مجدي محفوظ في كاوست عن تقنية جديدة لتحرير الجينات قد تتغلب على بعض القيود الموجودة في التقنيات الحالية.

www.academic.oup.com