مستجدات أبحاث كاوست

تعاونت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) مع باحثين في المملكة المتحدة لتصميم خوارزميات للذكاء الاصطناعي يمكنها دراسة كيفية تصرف الحيوانات، تحديدًا تلك التي تحدد سلوك الحشرات والجرذان.

www.frontiersin.org

الأمراض النادرة - تلك التي تصيب أقل من شخص واحد من كل 2000 شخص - عادة ما تحدث نتيجة لمتغيرات جينية. ومع ذلك، فإن العثور على هذه المتغيرات الجينية يمثل تحديًا كبيرًا. وفي هذا السياق، أعلن باحثون في كاوست عن تطويرهم  لأداة حاسوبية جديدة يمكنها تحديد المتغيرات الجينية المرتبطة بالأمراض النادرة بناءً على الأعراض المرضية.

bmcbioinformatics.biomedcentral.com

يصف المجموع الأيضي جميع المستقلبات الموجودة في نظام معين مثل جسم الإنسان، وقد أصبح أحد المجالات البحثية المفيدة للصحة العامة. يوضح باحثون في كاوست كيف يمكن استخدام تقنية الرنين المغناطيسي النووي لاستخراج معلومات جديدة حول عملية الأيض داخل جسم الانسان.

pubs.acs.org

في عام 2022، أعلنت أكثر من 100 دولة عن حالات إصابة بجدري القرود، مما أثار مخاوف من ظهور جائحة كبيرة حتى قبل انتهاء جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19). كان مفتاح التغلب على كوفيد-19 هو فهم كيف يصيب الفيروس الخلايا البشرية. أعلن باحثون في كاوست عن دراسة مماثلة باستخدام الخلايا الجذعية لإظهار كيفية يصيب فيروس جدري القرود جلد الإنسان.

nature.com

يصف الميكروبيوم جميع الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في البيئة وتؤثر إلى حد بعيد على إنتاج الغذاء وتفشي الأمراض والصحة. ويؤثر تغير المناخ على الميكروبات في جميع أنحاء العالم. اكتشف باحثون في كاوست أن تكيّف الإنزيمات يعد عاملاً رئيسيًا في تحديد كيفية استجابة الميكروبات لدرجات الحرارة المرتفعة.

nature.com

تسمح التجاويف الهوائية للأجسام، بما في ذلك المركبات والحيوانات، بالتحرك على سطح الماء. ويشرح باحثو كاوست كيف تتشكل هذه التجاويف على نحو تجريبي، مما يقدم رؤى جديدة حول تصميم المركبات البحرية.

pubs.aip.org