Top

مستجدات أبحاث كاوست

البروفيسور المشارك لوكاس جارمكو في كاوست هو من الرواد في تطبيق التقنيات الكمية مثل الرنين المغناطيسي النووي (NMR) لدراسة الجزيئات البيولوجية. يشرح جارمكو في مقال رأي جديد نشر في إحدى المجلات العلمية كيف يساعد الرنين المغناطيسي النووي في تصميم أدوية السرطان الجديدة.

magazine.pharmafile.com

أحد التحديات التي واجهت العلماء في السيطرة على جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) كان معدل تحوّره المستمروظهور متحورات جديدة من نفس الفيروس في كل مرة. ويمكن أن تؤثر هذه المتحورات على فعالية اللقاحات والعلاجاتالأخرى وأيضًا على شدة المرض. وتحت هذا الموضوع، قدم مختبر البروفيسور أرناب بين في كاوست دراسة بحثية تطرحرؤى جديدة حول الكيفية التي يُنشَّطُ بها متحوران اثنان من سلالة الفيروسات التاجية (SARS-CoV-2) جهاز المناعةوآلية تأثيرهما في شدة المرض.

genomemedicine.biomedcentral.com

تعدّ إعادة تحليل المحيطات من الطرق الشائعة التي يستخدمها العلماء لتصميم نماذج تحليل حسابية لخصائصالمحيطات استنادًا إلى البيانات التاريخية. ويستخدم البروفيسور إبراهيم حطيط وفريقه البحثي في كاوست بيانات منعام 2000 إلى 2019 لإجراء أول عملية إعادة تحليل للبحر الأحمر، مما يقدم لنا وصفًا أكثر دقة عن هذا البحر، ويسهمفي تحسين فهمنا عنه ووضع السياسات المناسبة لإدارة بيئاته وحفظها. 

journals.ametsoc.org

تتميز المواد المسامية، مثل الهياكل المعدنية العضوية، بقدرتها على امتصاص الجزيئات المختلفة. وفي هذا السياق،يشرح البروفيسور محمد الداوودي وفريقه البحثي في كاوست عن نوع جديد من الهياكل المعدنية العضوية يتمتع بقدرةرائعة على امتصاص الهيدروجين والميثان والأكسجين، مما يقدم لنا مادة واعدة جدًا في مجال تطوير التقنيات الخضراءوالطبية.

www.nature.com

يتطلب استخدام الخلايا البشرية، في تجارب تطوير الأدوية والعلاجات الجديدة، توفّر مواد مكلفة للحفاظ على هذهالخلايا. ويوضح فريق البروفيسورة شارلوت هاوزر كيف تمكنوا من تطوير سلسلة أحماض أمينية اصطناعية جديدةغير مكلفة ويمكنها العمل بسلاسة ومرونة مثل المنتجات التجارية الخاصة بحفظ الخلايا. ويتم فعلًا استخدام هذهالأحماض الأمينية الاصطناعية في مستشفيات المملكة العربية السعودية، مما يساهم بخفض تكلفة تجارب تطويرالأدوية والعقاقير في المستقبل.

pubs.acs.org

يُقصد بالشبكات الصغيرة الشبكات الكهربائية المحلية التي تخدم مساحة صغيرة مثل المستشفيات المحلية أو الحي السكني أو الحرم الجامعي. ولضمان قوتها، طّور الأستاذ المساعد هارلامبوس كونستانتينو، وطالب الدكتوراه في كاوست أندريس إنترياغو حلاً رياضيًا لحماية الشبكات الصغيرة من الهجمات الإلكترونية.

ieeexplore.ieee.org

قام باحثون في كاوست بكتابة ورقتي مراجعة أكاديمية. الأولى بقيادة البروفيسور هيريبرت هيرت، تتناول موضوع عزلالكربون في الأراضي الجافة في السعودية مثلًا. أما الورقة الثانية، فقد كتبها البروفيسور دانيال دافونشيووالبروفيسور كارلوس دوارتي، حيث تتطرق لموضوع ديناميكيات الأكسجين في النظم البيئية البحرية وكيف ستتغيربفعل ظاهرة تغير المناخ.