Top

مستجدات أبحاث كاوست

التالي قائمة الأبحاث الجديدة في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) خلال الأسبوعين السابقين:

الملاريا مرض طفيلي معدٍ جدًا يصاب به مئات الملايين كل عام، وينتشر عن طريق لدغات البعوض. وتشير دراسة جديدة أجرتها كاوست إلى أن بروتين واحد في الكائن الطفيلي يساهم في انتشار المرض. ومن المتوقع أن تساهم نتائج هذه الدراسة في تطوير لقاحات فعالة لهذا المرض.

nature.com

تُستخدم تقديرات لابلاس المتكاملة والمتداخلة (INLA) لنمذجة المشكلات الكمية المختلفة بدقة، بما في ذلك تلك التي تحتوي على مجموعات من البيانات الضخمة كالأوبئة مثل فيروس كورونا (كوفيد-19)، والتلوث، وحرائق الغابات. وفي هذا السياق، قام مختبر البروفيسور هافارد رو في كاوست بتعديل تقديرات لابلاس  بحيث تكون أسرع وأكثر دقة.

sciencedirect.com

تتمتع الخلايا الشمسية العضوية بمزايا عديدة تجعلها مثالية لتقنية الطاقة الخضراء. ومن هذه المزايا خفة الوزن والمرونة وسهولة التصنيع. وعلى ضوء ذلك، يجري باحثون في كاوست دراسة لخصائص نوع معين من مواد الخلايا الشمسية العضوية تسمى متقبلات اللافوليرين من السلسلة Y، والتي باتت حاليًا تجذب اهتمامات الصناعة.

sciencedirect.com

أحد الأساليب الفعالة لمكافحة تغير المناخ هو إدارة الغطاء النباتي. لذا، يستخدم مختبر البروفيسور إبراهيم حطيط في كاوست بيانات الأقمار الاصطناعية لإظهار كيف تساهم إدارة الغطاء النباتي في خفض درجة حرارة سطح الأرض في شبه الجزيرة العربية بأكثر من 5 درجات مئوية.

sciencedirect.com