Top

بيل غيتس يستكشف فرص تعاون مع جامعة الملك عبدالله للحد من مشاكل الجوع وسوء التغذية وندرة المياه في العالم

في مجهود تعاوني يهدف إلى استكشاف طرق مبتكرة للحد من مشاكل الجوع وسوء التغذية وندرة المياه في العالم، قام رجل الأعمال بيل غيتس، أحد أشهر رواد التقنية والأعمال الخيرية في العالم، والرئيس المشارك لمؤسسة بيل وميليندا غيتس الخيرية، بزيارة جامعة الملك عبدالله يوم الثلاثاء الماضي.

وقال الرئيس جان-لو شامو : "إنه لمن دواعي سروري أن أرحب بالسيد غيتس وأن أدعوه للالتقاء بأعضاء هيئة تدريسنا وطلبتنا الذين يبذلون مجهودات كبيرة للتصدي للتحديات العالمية الرئيسية متسلحين بسلاح الاكتشافات العلمية. لقد تعرف السيد غيتس عبر هذه الزيارة على العلوم المتطورة التي تنتجها جامعتنا والابحاث المهمة التي يقوم بها طلبتنا الموهوبين ومرافقنا الاستثنائية وثقافتنا التي تعزز الالهام والتميّز".

وشارك السيد غيتس في حلقة نقاش مع أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك عبدالله لبحث طرق مبتكرة للزراعة في الظروف الجافة والقاسية والتباحث حول إمكانية تعاون بحثي مشترك بين جامعة الملك عبدالله ومؤسسة غيتس الخيرية خصوصاً أن الأخيرة تقوم بأعمال كبيرة في مجال الزراعة نظراً لأهميتها الكبيرة في التصدي لمشكلة الجوع في مجتمعات الدول النامية. وبعد المناقشة قام السيد غيتس بزيارة العديد من مختبرات جامعة الملك عبدالله، وتعرف عن قرب على الابحاث المتطورة التي تتم فيها خصوصاً تللك المعنية بالأنظمة المستدامة والمبتكرة للإنتاج الغذائي وذات الكفاءة العالية في استهلاك المياه.


كما زار السيد غيتس مركز أبحاث تحلية وإعادة استخدام المياه في جامعة الملك عبدالله حيث قدم أعضاء هيئة التدريس والطلاب عروضا حول تقنيات تحلية المياه والصرف الصحي والمجالات الأخرى المرتبطة بها. ومن الجدير بالذكر أن مجال معالجة مياه الصرف الصحي يتصدر قائمة اهتمامات مؤسسة جيتس خصوصاً في مناطق نشاطاتها في أماكن مثل الهند وأفريقيا.

وأعرب السيد غيتس في ختام زيارته لجامعة الملك عبدالله عن إعجابه الكبير في الجامعة ومرافقها المتطورة وثقته الكبيرة في أبحاثها والثقافة التعاونية بين أعضاء هيئة التدريس والطلبة وزملاء ما بعد الدكتوراه في المختبرات وقال :" أنا متفائل بأن الأبحاث التي تجريها جامعة الملك عبدالله ستساهم في الرقي بمستوى معيشة أفقر النساء والأطفال والأسر في العالم ".