Top

الدكتور عامر فاروق من كاوست يفوز بجائزة هيروشي تسوجي للباحثين في بواكير مسيرتهم المهنية 2019

اختيار الدكتور عامر فاروق، الأستاذ المشارك في الهندسة الميكانيكية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية(كاوست)، للحصول على جائزة هيروشي تسوجي 2019 للباحثين في بواكير مسيرتهم المهنية. وسيستلم الجائزة في 2020 في الندوة الدولية الثامنة والثلاثين بشأن الاحتراق. صورة من الأرشيف.

-بقلم أليسون رانكين، أخبار جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

اختير الدكتور عامر فاروق، الأستاذ المشارك في الهندسة الميكانيكية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، للحصول على جائزة هيروشي تسوجي 2019 للباحثين في بواكير مسيرتهم المهنية. وتكرّم الجائزة، التي يشترك في رعايتها مؤسسة "إلزيفيه" ومعهد الاحتراق، الباحثين في بواكير مسيرتهم المهنية الذين برهنوا على تميزهم في علوم الاحتراق الأساسية أو التطبيقية، وحققوا تطورات مهمة في مجال عملهم خلال 4 إلى 10 سنوات من نيلهم شهادة الدكتوراة. ويذكر أن الجائزة لهذا العام ستنمنح لباحثين اثنين فقط هما الدكتور عامر فاروق من كاوست، والدكتور كريج ريكر من جامعة كولورادو بولدر. وستقدم الجوائز رسمياً  خلالالندوة الدولية الثامنة والثلاثين بشأن الاحتراق التي ستعقد في أديلايد في أستراليا في يوليو 2020.

وتأتي الجائزة تقديراً لإنجازات فاروق في دراسة كيمياء اشتعال الوقود التي تتيح الاستخدام الفعال لأنواع الوقود في قطاعات النقل وتوليد الكهرباء. ومن الجدير بالذكر أن عمله يساعد على تحسين الحياة في المملكة العربية السعودية والعالم بالحد من انبعاثات غازات الدفيئة.

 وتعليقا على هذا الانجار، قال البروفيسور إيف نانو، الأستاذ البارز في العلوم الكيميائية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) ونائب الرئيس المكلف للشؤون الأكاديمية: "يجسد عامر فاروق سياسة جامعة الملك عبدالله التي تتمثل باختيار هيئة تدريسية شابة موهوبة وتزويدها بكافة سبل تحقيق نجاحات علمية على الحلبة الدولية. ويسرني أن أهنئه على هذا الإنجاز الكبير".

وعبر فاروق عن شكره وامتنانه للجامعة ولزملائه بقوله: "أشعر بالتواضع، ويشرفني ويسرني اختياري للحصول على جائزة هيروشي تسوجي 2019. وأنا مدين لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية(كاوست) على توفير فرص أبحاث لا تضاهى وتهيئة بيئة تتيح لي تحقيق أحلامي بالعمل مع زملاء في مركز أبحاث الاحتراق النظيف ومع فريق تقنية الوقود من أرامكو السعودية. وأنا ممتن بصورة خاصة إلى مجموعتي البحثية على عملها الدؤوب وتفانيها الشديد لتحقيق أهدافنا المشتركة".