Top

تكريم البروفيسور هاكان باقتشي بواسطة الاتحاد الدولي لعلوم الراديو(URSI)

البروفيسور هاكان باقتشي، الأستاذ المشارك في الهندسة الكهربائية في كاوست، يحصل على العضوية العليا في الاتحاد الدولي لعلوم الراديو (URSI)، لإسهاماته في تطوير مجال الكهرومغناطيسية الحاسوبية.

-بقلم ديفيد ميرفي، أخبار كاوست

تم ترقية البروفيسور هاكان باقتشي، الأستاذ المشارك في الهندسة الكهربائية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، إلى العضوية العليا في الاتحاد الدولي لعلوم الراديو (URSI)، وذلك لإنجازاته البحثية في مجال الكهرومغناطيسية الحاسوبية ومشاركته الطويلة في المنظمة، حيث عمل في العديد من لجان البرنامج الفني للمؤتمرات ومجالس تحرير المجلات.

وفي هذه المناسبة، قال البروفيسور باقتشي:" إنه لشرف كبير لي أن أحصل على هذا التقدير من الاتحاد الدولي لعلوم الراديو (URSI)، وأود أن أشيد هنا بالأعضاء السابقين والحاليين في مجموعتي البحثية في كاوست، الذين يعود لهم معظم الفضل في مساعدتي لتحقيق هذا الانجاز".

الاتحاد الدولي لعلوم الراديو (URSI) هو منظمة غير حكومية وغير ربحية تابعة للمجلس الدولي للعلوم وتهدف لتحفيز وتنسيق الدراسات والبحوث والتطبيقات والتبادل العلمي والتواصل الدولي في مجالات علوم الراديو.

معالجة المشكلات البحثية المهمة

حصل البروفيسور باقتشي على درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية والإلكترونية من جامعة بيلكنت التركية في العام 2001، ودرجة الماجستير والدكتوراه في الهندسة الكهربائية وهندسة الكمبيوتر من جامعة إلينوي في أوربانا شامبين (UIUC)، في الولايات المتحدة، في عامي 2003 و2007 على التوالي.

عمل باقتشي في الفترة من عام 2001 الى 2006 كباحث مساعد في مركز (UIUC) للكهرومغناطيسية الحاسوبية ومختبر الكهرومغناطيسية، وكان زميل أبحاث ما بعد الدكتوراه في مختبر الإشعاع بجامعة ميشيغان، في الفترة من عام 2007 إلى 2009.

انضم البروفيسور باقتشي إلى كاوست في أغسطس 2009 كأستاذ مساعد في الهندسة الكهربائية. ثم ترقى إلى أستاذ مشارك في نفس البرنامج بعد ست سنوات. ويقول باقتشي: " قررت الانضمام الى كاوست لأنها تمتلك أفضل المرافق والمختبرات الحديثة، والتمويل اللازم لمعالجة المشكلات البحثية المهمة. بالإضافة إلى بيئتها التعاونية التي تسمح بالتفاعلات السهلة بين الباحثين، الذين يعملون في مجالات مختلفة تمامًا، كما أنها تتيح الفرصة للتعامل مع المشكلات البحثية المهمة في كثير من الأحيان. الامر الذي  ساعدني على تمييز نفسي عن غيري من الباحثين الناجحين في مجال اختصاصي".

حصل البروفيسور باقتشي على درجة الماجستير والدكتوراه في الهندسة الكهربائية وهندسة الكمبيوتر من جامعة إلينوي في أوربانا شامبين (UIUC)، وانضم بعد ذلك لكاوست كعضو هيئة تدريس بقسم الهندسة الكهربائية. المصدر: Shutterstock


تطوير مجال الكهرومغناطيسية الحاسوبية

يجري البروفيسور باقتشي ومجموعته البحثية في كاوست، أبحاثاً في مجال الكهرومغناطيسية الحاسوبية (CEM) متعدد التخصصات. حيث يدمج عناصر من الهندسة الكهربائية والفيزياء والرياضيات التطبيقية والعلوم الحاسوبية، للخروج بتحليلات ونمذجة رقمية دقيقة وفعالة وقوية، يمكنها توصيف الأنظمة الكهرومغناطيسية والمرئية والضوئية. ويقول باقتشي:" مجال الكهرومغناطيسية الحاسوبية هو مجال مكمل، وفي بعض الأحيان معزز للفروع الأخرى من الكهرومغناطيسية والتقنيات المرئية والضوئية، التي تعتمد في الغالب على المنهج التجريبي".

انضم الأستاذ المساعد هاكان باقتشي لكاوست بسبب مرافقها البحثية المتطورة والحديثة خصوصاً مختبر الحوسبة الفائقة.

ويهتم البروفيسور باقتشي في استكشاف اتجاهين بحثيين رئيسيين في المستقبل، هما استخدام أدوات النمذجة الرقمية في علم البيانات، وتطوير تقنيات المحاكاة متعددة الفيزياء. ويعتبر باقتشي أن تقنيات التعلم الآلي غالبًا ما تعتمد على إنشاء مجموعات البيانات الكبيرة من خلال إجراء قياسات حقيقية، لكن بالنسبة للعديد من التطبيقات، قد يكون هذا مكلفًا أو حتى مستحيلًا بسبب طول المدة التي تتطلبها القياسات. وفي مثل هذه الحالات، يمكن استخدام أدوات المحاكاة لاستبدال التجارب. ويضيف "تبحث مجموعتي في كاوست، عن طرق للقيام بذلك في مجال الكهرومغناطيسية، إضافة الى تطوير التقنيات التي تمكن من صياغة وتنفيذ المخططات العددية الفعالة والدقيقة، القادرة على نمذجة ومحاكاة الظواهر متعددة الفيزياء".