Top

شركات سعودية ناشئة تطرح مشاريعها في معرض مسرّعة تسعة أعشار للأعمال

​تم اختيار اثنتي عشرة شركة سعودية ناشئة للمشاركة في الحفل الختامي لمعرض مسرّعة تسعة أعشار الأول للأعمال الناشئة، الذي عقد في فندق برج رافال كمبينسكي في الرياض. وطرحت الشركات الناشئة مجموعة من المفاهيم وأفكار الأعمال الجديدة كالأسواق الإلكترونية وتطبيقات الهاتف الجوال والشركات الخدمية عالية النمو والسلع الاستهلاكية. وكان لافتاً أن نصف الفرق التي اختيرت للمرحلة النهائية من إجمالي الأعمال الناشئة الـ 24 كانت تقودها رائدات أعمال سعوديات.

ومن الجدير بالذكر أن مسرّعة الأعمال الناشئة، التي تمولها "تكامل"، ويديرها برنامج الابتكار والتنمية الاقتصادية ومركز ريادة الأعمال في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، هي برنامج بدوام كامل لتطوير فرق المشاريع والشركات السعودية الناشئة في فترة مبكرة كي تصبح شركات ذات إمكانيات كبيرة. وإلى ذلك، فقد وصل عدد الحضور إلى أكثر من 300، من بينهم 50 مستثمراً إقليمياً.

وقال أمجد إدريس، نائب رئيس مسرّعة تسعة أعشار: "نحن فخورون جداً بالإنجازات التي حققتها الشركات الناشئة في المسابقات والمؤتمرات المحلية والدولية. لقد حظيت مشاركة الفرق بتقدير كبير، ونجحت في حصد جوائز دولية".

واختارت لجنة تحكيم تضم ممثلين عن ومضة كابيتال وباب رزق جميل ودروب وتقنية للاستثمار في الرياض وشبكة عقال للاستثمار فرع الرياض الفرق الأربعة التالية لاستلام منحة تمويلية:
  • المركز الأول: "فيكس تاغ" وهو متجر لصيانة الأجهزة الإلكترونية بأيدي سيدات سعوديات، وذلك لضمان الخصوصية وحماية معلومات العملاء من النساء.
  • المركز الثاني: "إنو راس" وهي شركة توفر منتجات مبتكرة للعناية الشخصية، انطلقت بمنتج شطاف شخصي يدعى "تش تش".
  • المركز الثالث: ضاد وهي دار للنشر الإلكتروني تنتج كتباً مسموعة باللغة العربية تسجلها في استديوهاتها.
  • اختيار الجمهور: مقادير وهي مشروع يقوم لإيصال صندوق من مكونات الطعام مع وصفة مصاحبة لمنزلك حتى تستمتع بتجربة الطهي بنفسك. وقال جوردون ماكونل، رئيس مركز ريادة الأعمال في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية وبروفيسور الممارسة في ريادة الأعمال: "تعتبر تسعة أعشار تعاوناً حقيقياً على مستوى المملكة بأكملها لدفع التنمية الاقتصادية عن طريق تأسيس شركات ناشئة ذات إمكانيات كبيرة". لقد أثبت التجاوب الإيجابي الكبير من رواد الأعمال السعوديين، والدعم الذي قدمته مجموعة متنوعة من الشركاء مثل "تكامل" وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، أن الوقت الحالي مناسب فعلاً لبرامج متطورة لتسريع الشركات الناشئة مثل تسعة أعشار".
ويذكر أن برنامج تسعة أعشار ينظم مسرّعتي أعمال كل عام تضم كل منهما ما يصل إلى 30 شركة ناشئة. وفي كل مرة، تتلقى المشاريع الناشئة منح تمويل تأسيسي، وتمضي شهراً مكثفاً في جامعة الملك عبدالله أثناء مرحلة ما قبل المسرّعة، تليه خمسة أشهر في واحدة من كبرى المدن في المملكة. بالإضافة إلى ذلك، يدعم البرنامج المشاريع الناشئة من مدربين عالميين في جامعة الملك عبدالله ذوي خبرة عالية، بالإضافة إلى تدريب على الابتكار لمساعدتهم على إطلاق المشاريع الجديدة وزيادة حجمها.

ومن جانبه، قال هتان أحمد، مدير شراكة ريادة الأعمال في مركز ريادة الأعمال في جامعة الملك عبدالله: "من الرائع أن تشهد أمامك التقدم الذي حققته الفرق. فهم على أتمّ الاستعداد وجاهزون لإحداث تأثير حقيقي على الاقتصاد. ويُعدّ تطوير علاقة (تكامل) مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، الذي أفضى إلى إطلاق برنامج تسعة أعشار، نموذجاً مثالياً لكيفية تعاون المؤسسات في المملكة على تقديم نتائج حقيقية".

وتعتبر مسرّعة المشاريع الناشئة تسعة أعشار توسعاً كبيراً لكل من العلاقة التعاونية بين "تكامل" وجامعة الملك عبدالله وأنشطة الابتكار والتنمية الاقتصادية في المملكة لدعم التنمية الاقتصادية واستحداث المشاريع الناشئة. ويواصل مركز ريادة الأعمال في الجامعة عمله مع المؤسسات والشركات والجامعات في سائر أرجاء المملكة لدعم الأهداف الوطنية وتقديم دعم كبير في الوقت نفسه لقطاع الشركات الناشئة.

ومن بين الشركات السعودية الناشئة التي عُرضت في المعرض كيورا، وهي منصة طبية هاتفية، وصيدل، وهي منصة لتقديم المنتجات الصيدلانية، ومنجز، وهي منصة تقدم خدمات الطباعة، وكويك دروب، وهي خدمة عالية الجودة لغسيل وإيصال الملابس بحسب الطلب إلى باب العميل، وسرفيس، وهي منصة تصل العملاء مع مزودي الخدمات، وأيرونيكس، وهي دار لنشر القصص المصورة، وأم كير، لخدمة تبسيط العناية ما قبل الولادة، وأجير، وهي منصة تصل المستخدمين مع مزودي خدمات تقنية موثوقين.

وجرى إلى 31 أغسطس 2017 قبول الطلبات للمجموعة الثانية من مسرّعة الشركات الناشئة تسعة أعشار، وستلتحق فرق الشركات الناشئة التي اختيرت للمجموعة الثانية في برنامج ما قبل التسريع في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية أثناء شهر أكتوبر الجاري قبل الانتقال إلى فضاء عمل مشترك في مدينة جدة لمدة خمسة أشهر. للتسجيل على الإنترنت والحصول على مزيد من التفاصيل، يرجى الضغط هنا​.