Top

منصة لعلماء المواد

نتاليا جولفاكيان، والدكتورة خشاتور جولفاكيان، مؤسسي منصة سايماجن في منزلهما في كاوست.

نشرت المقالة كجزء من سلسلة "الشركة الناشئة لهذا الأسبوع" في صحيفة عرب نيوز.

عرب نيوز، 2 يونيو 2020

سايماجن (Scimagine) هي شركة ناشئة تعمل كمنصة تخزين سحابية للبيانات التجريبية للمواد وإدارتها، تديرها جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) وشارك في تأسيسها كل من نتاليا يولفاكيان والدكتور خشاتور يولفاكيان.

يقول الدكتور خشاتور: " سايماجن هو تطبيق موجود على الانترنت وقائم على التقنية السحابية يضم قاعدة بيانات متقدمة وقابلة للبحث، تعمل كمخزن لإدارة البيانات التجريبية وفهرستها وتحليل البحث والتصوير التحليلي".

وأضاف: "إن ما يجعل منصة سايماجن فريدة هي" الخريطة " التي تم تطويرها بصورة خاصة لتشكيل وتصنيف كميات هائلة من المفاهيم والبيانات القياسية العلمية سواء كانت منطقية أو رقمية".

بدأت فكرة سايماجن في الفترة التي كان الدكتور خشاتور يدرس درجة الدكتوراه، حيث واجه في ذلك الوقت مع زملائه مشكلة وقفت عائقاً في انجازهم لأعمالهم وهي صعوبة البحث والعثور على معظم البيانات التجريبية العلمية في مكان واحد، وبعد مشاورته للعديد من العلماء تبين أن الجميع لديهم هذه المشكلة.

يقول الدكتور خشاتور: "عندما يتم نشر هذه المقالات، يكون معظم محتوياتها غير مرئي للطلبة وللقراء لأنها محفوظة بصيغة ملفات (PDF) ومرفقة كمواد داعمة للمقالات العلمية فقط".

 

تمكن منصة سايماجن العلماء من تخزين بياناتهم سحابياً لحفظها، هذا فضلاً عن إمكانية دعوة من يتعاون معهم من علماء وباحثين للمساهمة في مشروعهم البحثي والمشاركة في وإدارة وتعديل مشاريعهم البحثية، وكل ذلك يحدث بخصوصية كاملة حتى نشر المقالة العلمية. ويوضح الدكتور خشاتور: " بذلك يتم توفير البيانات التجريبية التي تستند إليها المقالة المنشورة، ويستطيع العلماء نشر البيانات بأنفسهم في قاعدة بيانات الفهرسة، وهي جزء من النظام الأساسي، دون أي جهد إضافي مما يجعل أبحاثهم قابلة للبحث ومرئية بالكامل عبر محركات البحث على الانترنت، الأمر الذي سيجذب المزيد من الاستشهادات العلمية والمهتمين لمشاريعهم وأبحاثهم ".

عملت نتاليا مع أعضاء هيئة التدريس في كاوست في تمثيل بياناتهم البحثية لجعلها جذابةً بصريًا، وعندها اكتشفت أن الإنترنت لا يحتوي على تمثيل مرئي مخصص لمفاهيم علوم المواد، تقول : " قررنا وقتها اطلاق خدمة  ستوك نانو (StockNANO)، كجزء فريد من منصة سايماجن لمساعدة العلماء على إنشاء ومشاركة جميع أنواع المواد والوسائط المرئية العلمية، من الصور ومقاطع الفيديو والرسوم المتحركة إلى الرسوم والمخططات البيانية".

وتوضح نتاليا المسؤولة عن خدمة ستوك نانو ورئيسة تحرير منصة سايماجن أن هذه المنصة هي الوحيد التي توفر قاعدة بيانات التخزين السحابي والفهرسة مخصصة لعلماء المواد بحيث تعمل كمصدر موحد لجميع تقنيات التخزين السحابي، وأجهزة الحاسب الآلي المحمولة المخبرية، وإدارة الأبحاث وقاعدة بيانات الفهرسة في شكل تطبيق موحد وغير مكلف ويستند إلى الانترنت.

حصلت سايماجن على جائزة المركز الأول الوصيف للتأثير في المملكة من مركز كاوست لريادة الأعمال، والذي خولها الحصول على تمويل من صندوق الابتكار في الجامعة، يقول خشاتور:" لم يكن لمنصة سايماجن أن تحدث بدون الدعم السخي من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، وأنا هنا لا أتحدث عن التمويل المادي فقط بل الدعم المعنوي والتشجيع والدورات المكثفة في ريادة الأعمال والإرشاد والاستشارات التجارية والاستشارات العلمية".