Top

باحثون من كاوست يحضرون اجتماع "لينداو نوبل" العلمي في نسخته الحادي والسبعين

اجتماع "لينداو" للحائزين على جائزة نوبل الحادي والسبعين لعام ٢٠٢٢. المصدر: Lindau.

اجتماع "لينداو نوبل" هو مؤتمر علمي سنوي يتيح للعلماء الشباب من جميع أنحاء العالم فرصة مقابلة الحائزين على جائزة نوبل والتعلم منهم والاستفادة من خبراتهم، ويوفر منصة متعددة التخصصات لمناقشة آخر التطورات في تخصصات جائزة نوبل كالعلوم الطبيعية وعلم وظائف الأعضاء والطب والفيزياء والكيمياء.

وفي هذا العام ستقام النسخة الحادي والسبعين من اجتماع "لينداو نوبل"، والذي سيحضره ما يقرب من 40 شخصية حائزة على جائزة نوبل و611 من العلماء الشباب المتميزين من 91 دولة. وسيُعقد المؤتمر في الفترة من 26 يونيو إلى 1 يوليو 2022 في مدينة لينداو الألمانية. وخلال هذا الحدث سيتبادل الحاضرون الأفكار والأبحاث عبر مختلف التخصصات، وسيتفاعل الحائزون على جائزة نوبل مع العلماء الشباب من خلال التحدث عن أبحاثهم وانجازاتهم وحياتهم المهنية.

وستكون جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) من بين المؤسسات الحاضرة في اجتماع هذا العام، حيث سيمثلها خمسة من أفضل باحثيها الشباب وهم: مرام اليامي، باحثة سعودية مرشحة لدرجة الدكتوراه من قسم العلوم والهندسة الفيزيائية، أنيل كوكلو عالم أبحاث من قسم العلوم والهندسة البيولوجية والبيئية، جان كوسكو عالم أبحاث من قسم العلوم والهندسة الفيزيائية، وزملاء ما بعد الدكتوراه لويس لانزيتا من قسم من قسم العلوم والهندسة الفيزيائية، وديفيد أوهايون من قسم العلوم والهندسة البيولوجية والبيئية.

مرام اليامي

مرام اليامي، باحثة سعودية مرشحة لدرجة الدكتوراه، مختبر المواد الهجينة الذكية في كاوست. المصدر: مرام اليامي.

مرام اليامي باحثة مرشحة لدرجة الدكتوراه من مركز الأغشية المتطورة والمواد المسامية في كاوست. بدأت حياتها المهنية في الجامعة في عام 2014 كطالبة ماجستير تحت إشراف أستاذ العلوم الكيميائية المتميز الدكتور نيكوس حادجيخريستيديس، حيث كانت تجري أبحاثًا في تركيب البوليمر. ثم أكملت دراستها في كاوست وحصلت على درجة الدكتوراه في العلوم الكيميائية في عام 2021 وانضمت لمختبر المواد الهجينة الذكية (SHMs) التابع للبروفيسورة نيفن خشاب وعملت في مجال الكيمياء والبيولوجيا حيث تطمح لتحويل أبحاثها إلى تطبيقات عملية مفيدة.

تقول مرام:" تشرفت جداً بفرصة تمثيل كاوست في اجتماع "لينداو نوبل"، وهي تجربة رائعة ستمكنني من الحصول على خبرة استثنائية ومعرفة قيمة من كبار الخبراء والباحثين الدوليين، والتي ستساهم بلا شك في تحديد اختياراتي المهنية في المستقبل".

وأحد الأهداف الطموحة لمرام هو إنشاء مؤسسة تعليمية تغرس شغف العلوم لدى المرأة السعودية، تقول:" يتمثل أحد أعظم أهدافي الشخصية في إنشاء مدرسة تغرس شغف العلوم في الجيل القادم من النساء في المملكة العربية السعودية، وتحديداً العالمات والباحثات السعوديات، حتى يتمكن من التنافس مع أفضل طلبة العالم في أشهر الجامعات العالمية وتحقيق المزيد من النجاح لمملكتنا. أنا سعيدة جداً بترشيحي واختياري لهذه الفرصة الرائعة ".

أنيل كوكلو

أنيل كوكلو، عالم أبحاث من قسم العلوم والهندسة البيولوجية والبيئية، مركز أبحاث الطاقة الشمسية في كاوست. المصدر: أنيل كوكلو.

أنيل كوكلو هو عالم أبحاث في مجموعة مختبر الإلكترونيات الحيوية العضوية التابع للبروفيسورة ساهيكا إينال في كاوست. وتتمحور أبحاث كوكلو على تطوير رقاقات اليكترونية في المختبر لتوصيف الوسائط ذات الصلة بيولوجيًا باستخدام علم الموائع الدقيقة والإلكترونيات الحيوية والأنظمة الكهربائية والبصرية.

يقول كوكلو بمناسبة مشاركته في اجتماع (لينداو نوبل) لهذا العام:" إن المشاركة في اجتماع لينداو للحائزين على جائزة نوبل هو شرف عظيم وفرصة هائلة لأي عالم شاب. أشعر بالامتنان الشديد لكوني أحد الباحثين الذين تم اختيارهم لحضور مثل هذا الاجتماع المرموق. سيكون هناك العديد من الشخصيات المتميزة التي يُحتذى بها في هذا المؤتمر، وهو شيء يحفز شهيتي العلمية ويشكل لدي منظوراً إيجابياً في مسيرتي المهنية".


جان كوسكو

الدكتور جان كوسكو، عالم أبحاث في مركز أبحاث الطاقة الشمسية في كاوست. المصدر: جان كوسكو.

الدكتور كوسكو هو عالم أبحاث في مركز أبحاث الطاقة الشمسية في كاوست. ويركز بحثه على تطوير محفزات ضوئية جديدة من أشباه الموصلات لإنتاج الهيدروجين الأخضر من المياه باستخدام الطاقة الشمسية.

يقول كوسكو عن مشاركته في اجتماع (لينداو نوبل):" "أشعر بالفخر والحماس للمشاركة في هذا المؤتمر مع العديد من العلماء العظماء من جميع أنحاء العالم".




لويس لانزيتا

لويس لانزيتا زميل ما بعد الدكتوراه في مختبر المواد العضوية / الهجينة في مختبر تطبيقات الطاقة في كاوست. المصدر: لويس لانزيتا.

لانزيتا هو زميل ما بعد الدكتوراه في مختبر المواد العضوية / الهجينة لتطبيقات الطاقة في مختبر (OMEGA) التابع للبروفيسورة ديريا باران في مركز أبحاث الطاقة الشمسية في كاوست. وتتخلل أبحاثه دراسة خصائص مواد البيروفسكايت واستخدامها في التطبيقات الإلكترونية الضوئية، مثل الخلايا الشمسية. وعلى وجه التحديد، بيروفسكايت القصدير، ومنشطات البيروفسكايت، ودراسات تدهور الخلايا الشمسية والصمامات الثنائية الباعثة للضوء (LED).

يقول لانزيتا:"سعيد جداً بإتاحة الفرصة لي لحضور هذا الاجتماع العلمي الكبير، إنه حقاً شيء رائع أن يتم اختيارك لقضاء أسبوع مع أفضل العقول في عصرنا، هو امتياز لا يحدث الا مرة واحدة في العمر، وأنا أتطلع بشدة لذلك ".



ديفيد أوهايون

ديفيد أوهايون، زميل ما بعد الدكتوراه في مجموعة مختبر الإلكترونيات الحيوية العضوية في كاوست. المصدر: ديفيد أوهايون.

ديفيد أوهايون هو زميل ما بعد الدكتوراه يعمل مع الأستاذة ساهيكا إينال في مجموعة مختبر الإلكترونيات الحيوية العضوية في كاوست. وتهدف أبحاثه لتطوير أدوات تشخيصية جديدة من خلال اكتشاف مواد جديدة، يقول: "أشعر بالفخر لاختياري للمشاركة في اجتماع "لينداو نوبل" 2022، حيث ستتاح لي الفرصة للقاء العديد من الشخصيات العلمية البارزة والملهمة التي أحدثت أبحاثهم تأثيرًا عالميًا على البشرية".