Top

الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم تنتخب البروفيسور ديفيد كييز من كاوست زميلاً مرموقاً لها.

في ٢٧ نوفمبر ٢٠١٨، أعلنت الجمعية الأمريكية لتقدّم العلوم انتخاب البروفيسور ديفيد كييز أستاذ الرياضيات التطبيقية والحاسوبية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، زميلاً للجمعية، التي تعدّ أكبر جمعية علمية عامة في العالم. وجرى تكريمه رسمياً خلال الأسبوع الذي يبدأ في ١٨ فبراير، في الاجتماع السنوي للجمعية في مدينة واشنطن. الصورة من الأرشيف.

-بقلم أليكساندر بكستون, من أخبار جامعة الملك عبدالله

انتُخب البروفيسور ديفيد كييز، أستاذ الرياضيات التطبيقية والحاسوبية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، زميلاً للجمعية الأمريكية لتقدم العلوم، التي تعدّ أكبر جمعية علمية عامة في العالم. ويشغل البروفيسور كييز إلى جانب تدريسه الرياضيات التطبيقية والحاسوبية في كاوست، منصب مدير مركز أبحاث الحوسبة الفائقة في الجامعة؛ وكبير مشاركي رئيس جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية. وقد جاء تكريم كييز عرفاناً بالمساهمات البحثية الأساسية في واجهة الحوسبة المتوازية والتحليل العددي، واعترافاً بخدمته مجال العلوم الرياضية.

ويجري تكريم الزملاء الجدد، الذين تم الإعلان عنهم في 27 نوفمبر 2018، خلال الأسبوع الذي يبدأ في 18 فبراير، وذلك في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية في واشنطن العاصمة، حيث يحصل كل من الزملاء الجدد على شهادة رسمية وعلى شارة الزهرة الذهبية والزرقاء، المخصصة لزملاء الجمعية الأمريكية لتقدّم العلوم، والتي تمثل ألوانُها مجاليْ العلوم والهندسة.

البروفيسور ديفيد كييز من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، برفقة زملاء جدد متخصصين في مجال الرياضيات في الجمعية الأمريكية لتقدّم العلوم،. من اليسار إلى اليمين: يي لي، عميد ونائب رئيس الشؤون الأكاديمية في كلية جون جاي للعدالة الجنائية، جامعة مدينة نيويورك؛ البروفيسور تيموثي كيلي، من جامعة ولاية كارولينا؛ البروفيسور ديفيد كييز، مدير مركز أبحاث الحوسبة الفائقة في كاوست.

 ​
في هذه المناسبة، يقول كييز: "أشعر ، بعظيم الشرف لتلقي هذه الجائزة. تتميز زمالة الجمعية الأمريكية لتقدّم العلوم تحديداً بأهميةً تتجاوز زمالة الجمعيات والروابط الرياضية في جمعية الرياضيات الصناعية والتطبيقية SIAM وفي الجمعية الرياضية الأمريكية (مجتمع الرياضيات الأمريكي) AMS، وذلك بسبب اتساع المجال الذي تغطّيه، لتشمل العلوم والهندسة. كل الإحترام لزملائي الأكاديميين والزملاء الجدد ولمهمة الجمعية الأمريكية لتقدّم العلوم، المتمثّلة في تعزيز العلوم والهندسة والابتكار في جميع أنحاء العالم".

يذكر أنّه تم انتخاب كيز كواحد من ستة زملاء فقط في القسم الخاص بالرياضيات، وهو الزميل الجديد الوحيد في هذا المجال الذي لا يعمل في الولايات المتحدة، ً والزميل الوحيد لتعزيز العلوم الذي يعمل في المملكة.

ومن جهته، يقول الدكتور توني تشان، رئيس جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية: "لطالما كان ديفيد كييز عالماً حاسوبياً متميزاً مشهوداً له. وتعد هذه الجائزة، التي تقدمها إحدى أكبر جمعيات العلوم الأمريكية، تعبيراً واضحاً عن مكانة ديفيد العالمية المرموقة".